كيف اختلفت أسعار الكهرباء والمحروقات على وقع تحسن التركية في إدلب؟


على وقع تحسن سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار، صدرت نشرة أسعار جديدة من مؤسسة الكهرباء بمدينة إدلب، تضمنت زيادة في أوقات تشغيل الأمبيرات، مع ثبات في الأسعار.

ويعتبر هذا هو التحسن الأول من نوعه في سعر صرف الليرة التركية، بعد دخولها إلى المناطق المحررة والتعامل بها بدل الليرة السورية.

فقد شهدت الليرة التركية انخفاضاً كبيراً أمام الدولار الأمريكي، لتخسر ما يقارب 20% من قيمتها، منذ بدء التعامل بها في إدلب. لكنها مؤخراً، استعادت جزءاً كبيراً من خسائرها، وقلصت تلك الخسائر إلى حوالي 10% من قيمتها فقط.

وتُعتبر التغيرات في أسعار الصرف المؤثر الأكبر على معيشة السكان في المناطق المحررة، إذ أنها تؤثر بصورة كبيرة على أسعار المحروقات والكهرباء والمواد الغذائية، وباقي السلع والخدمات الأخرى.

وبهذا الصدد، أعد موقع "اقتصاد" مقارنة لأسعار الكهرباء والمحروقات، بين ما كانت عليه في بداية الشهر الفائت، وبين ما أصبحت عليه في بداية الشهر الجاري (كانون الأول/ديسمبر)، وذلك لتوضيح أثر تغيرات سعر صرف الليرة التركية، على هذا الصعيد.
 
وكانت البداية من أسعار الكهرباء في مدينة إدلب، التي تغيرت على الشكل التالي:

بالنسبة للكهرباء المنزلية:

في بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر، ارتفع سعر الأمبير 6 ليرات تركية، ليصبح بـ 35 ليرة تركية، وتم تخفيض مدة التشغيل حينها، لتصبح ساعتين ونصف فقط.

أما في بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر، ومع تحسن صرف الليرة التركية، عدّلت شركة الكهرباء ساعات التشغيل، مع ثبات السعر، لتبدأ من الساعة 5:15 مساءً، وحتى 8 ليلاً، بزيادة قدرها 15 دقيقة في مدة التشغيل.

بالنسبة للكهرباء التجارية:

في بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر، زاد سعر الأمبير التجاري الواحد ليصبح بـ 81 ليرة تركية، بمقدار 12 ليرة تركية زيادة، بمدة تشغيل بقيت ثابتة حينها، من الـ 9:30 صباحاً، إلى 3:30 بعد العصر.

أما في بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر، فتم زيادة مدة تشغيل الكهرباء التجارية، نصف ساعة، لتصبح من الـ 9 صباحاً إلى 3:30 بعد العصر، مع ثبات السعر عند 81 ليرة تركية.

أما على صعيد المحروقات، فتغيرت الأسعار على الشكل الآتي:

انخفض سعر جرة الغاز المنزلي من 76 ليرة تركية في الشهر الماضي، لتصبح بـ 70,50 ليرة تركية في بداية الشهر الحالي (كانون الأول/ديسمبر).

وانخفض سعر ليتر البنزين الأوروبي من 5,10 ليرة تركية في الشهر الماضي، ليصبح بـ 4,71 ليرة تركية في بداية الشهر الحالي (كانون الأول/ديسمبر).

كذلك، انخفض سعر ليتر المازوت الأوروبي من 5 ليرات تركية في الشهر الماضي، ليصبح بـ 4,62 ليرة تركية في بداية الشهر الحالي (كانون الأول/ديسمبر).

وانخفض ليتر المازوت المكرر بدائياً من 4 ليرات تركية في الشهر الماضي إلى 3,70 ليرة تركية في بداية الشهر الحالي (كانون الأول/ديسمبر).

وأرجعت شركة "وتد" للمحروقات هذه التقلبات في الأسعار إلى تغيرات سعر صرف الليرة التركية، وذلك وفق بيان صدر عن الشركة عبر معرّفاتها الرسمية.

ترك تعليق

التعليق