"مركزي النظام" يوضح حقيقة طرح ورقة 10000 ليرة سورية


نفى المصرف المركزي التابع للنظام، ما وصفها بالإشاعات والأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتحدث عن تحضيرات المصرف لطرح ورقة نقدية من فئة ١٠٠٠٠ ليرة سورية.

ونوه المصرف في بيان نشره على صفحته الرسمية في "فيسبوك" أن تلك الأخبار وكل ما يشاع حول إجراءات يقوم بها المصرف بهذا الخصوص عارية عن الصحة جملةً وتفصيلاً، معتبراً أنها تهدف إلى زعزعة الثقة بالعملة الوطنية وتصب في مصلحة المضاربين.

وبيّن أن إصدار الفئات النقدية مبني على دراسة واقع الاقتصاد الوطني ومتطلباته من الجانب النقدي وبما ينسجم مع نمو الإنتاج المحلي وذلك من خلال متابعته للأسواق وتأمين احتياجات التداول من كافة فئات الأوراق النقدية.

وحذّر المصرف في نهاية بيانه، "الأخوة المواطنين"، بضرورة توخي الحذر من الإشاعات التي تستهدف مدخراتهم سواء تلك التي تبثها صفحات التواصل الاجتماعي أو بعض المحللين ممن يدعون الخبرة، مؤكداً  على وسائل الإعلام ضرورة الاعتماد في كل ما يتعلق بالسياسة النقدية وإجراءاتها، فقط على الموقع الالكتروني الرسمي لمصرف سورية المركزي ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمصرف.

وكانت العديد من الصفحات وبعض المواقع الموالية، تداولت أخباراً من مصادر "مطلعة"، عن نية النظام طرح ورقة الـ 10000 ليرة سورية، حتى أن البعض من تلك الصفحات نشر صورة لهذه الورقة. ولم يوضح المركزي في بيانه إن كانت الصورة المتداولة لورقة الـ 10 آلاف ليرة سورية، حقيقية أم لا!

ترك تعليق

التعليق