مسؤول: حكومة النظام أعطت الضوء الأخضر لدخول البضائع الإيرانية إلى سوريا


طالبت غرفة التجارة والصناعة والزراعة الإيرانية، حكومة النظام السوري، بإلغاء الرسوم الجمركية بشكل كامل عن بضائعها المصدرة إلى سوريا، بالإضافة إلى خفض عدد السلع الممنوع تصديرها، وذلك وفق ما ذكرت وكالة "سانا" التابعة للنظام.
 
وأوضحت الوكالة، أن هذه المطالبات جاءت خلال أعمال "منتدى الفرص والمقاربات التجارية السورية الإيرانية" الذي بدأ الاثنين في "غرفة التجارة والصناعة والزراعة الإيرانية" بطهران، بحضور عدد من المسؤولين الإيرانيين، ومنهم رئيس "غرفة التجارة الإيرانية السورية"، كيوان كاشفي-إيراني الجنسية- الذي أعلن عن وجود ضوء أخضر من حكومة النظام السوري بفتح الأسواق أمام البضائع الإيرانية.

وأعلنت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" مؤخراً عن إطلاق خط ملاحي بحري منتظم بين "ميناء بندر عباس" الإيراني و"ميناء اللاذقية" السوري، بواقع شحنة واحدة منتظمة شهرياً، ومن المقرر أن تُبحر أول سفينة تجارية في 10 آذار 2021.

يشار إلى أن حكومة النظام قامت بتخفيض الرسوم الجمركية على البضائع الإيرانية إلى 4 بالمئة في العام 2016، بهدف تسهيل دخولها إلى الأسواق السورية، ومثلها فعلت إيران، لكنها وضعت شروطاً على البضائع السورية، بحيث لا تشمل هذه النسبة تجارة الألبسة، ومثلها فعل النظام السوري الذي وضع قيوداً على تجارة الأغذية من إيران.

ترك تعليق

التعليق