لماذا لم تعد القرارات تصدر عن المصرف المركزي بشكل علني..؟


في المرة الأولى التي تم فيها رفع سعر دولار الحوالات إلى 2500 ليرة، تم نقل الخبر عن شركات الصرافة، التي تعاملت به لعدة أيام قبل أن يصدر القرار عن المصرف المركزي.
 
واليوم يحدث نفس الشيء إذ أن شركات الصرافة بدأت تخبر عملائها بأنها تستطيع أن تسلمهم حوالاتهم بالدولار، مخالفة بذلك مرسوماً رئاسياً، والذي يجرّم كل من يتعامل بغير الليرة السورية، وقد تم الزج بعدد كبير من السوريين في السجون ومصادرة أموالهم، بناء على مخالفتهم لهذا المرسوم، هذا ناهيك عن إغلاق أغلب شركات تحويل الأموال وفقاً لهذه التهمة.

موقع "روسيا اليوم" الذي انفرد بنقل خبر إمكانية تسليم الحوالات بغير الليرة السورية، نقلاً عن مصدر في إحدى شركات الصرافة، أفاد بأن الأمر يخص التجار والصناعيين ومصدري البضائع، من أجل أن يسهل عليهم الحصول على الدولار، أما بخصوص باقي فئات الشعب، فإنه بإمكانهم استلام حوالاتهم بالليرة السورية، وبمبلغ 2825 ليرة للدولار الواحد.

لكن يبقى السؤال، لماذا لم يصدر عن المصرف المركزي أي قرار يقول صراحة بأن التجار والصناعيين يستطيعون من الآن وصاعداً استلام حوالاتهم بالدولار أو بالعملة التي يحددها المرسل..؟

ومن جهة ثانية، ما هو وضع أولئك المتواجدين في السجون، والذين تم إلقاء القبض عليهم وهم متلبسين بامتلاك الدولار فقط..؟! هل سيتم الإفراج عنهم، أم أن ذلك يقتضي تعديل المرسوم الرئاسي الذي يجرّم المتعاملين بغير الليرة السورية..؟

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من هؤلاء المسجونين، هم أصحاب شركات تجارية، أي تجار، وبعضهم يملك مكاتب مرخصة لتسليم الحوالات.

ترك تعليق

التعليق