وزيرا النفط والكهرباء في حكومة النظام يزوران الأردن


في أول زيارة من نوعها لمسؤولين في النظام السوري، إلى الأردن، وذلك منذ نحو عشر سنوات، بحث وزير النفط بسام طعمة ووزير الكهرباء غسان الزامل، التابعين للنظام، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء وسبل تعزيزها، في حين أكدت مصادر أخرى بأن الوزيرين السوريين بحثا في الأردن إعادة تشغيل خط الغاز العربي، بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي العربي.
 
واستعرض الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في عمّان، وضع شبكة الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا ووضع البنية التحتية لخط الغاز العربي الواصل بين البلدين وناقشا سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وبحسب وسائل إعلام أردنية، فقد أكدت الوزيرة زواتي خلال الاجتماع أهمية تفعيل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، انطلاقاً من روح العلاقة الأخوية بينهما وفي إطار سياسة تضع بالاعتبار التكامل الاقتصادي الذي يخدم مصالح البلدين والشعبين.

وعرضت الوزيرة زواتي أوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي وأهمية تأهيل البنية التحتية لخط الغاز العربي، بالإضافة إلى أهمية منظومة الربط الكهربائي بين الدولتين والتي تشكل جزءاً من الربط الكهربائي العربي.

وبحسب مصادر مستقلة فإن النظام السوري يسعى لحل مشكلة الكهرباء التي يعاني منها، عبر إعادة استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن، عبر مشروع الربط الكهربائي العربي، الذي ينطلق من الجزائر مروراً بليبيا ومصر، ووصولاً إلى الأردن وسوريا ولبنان.
 
كما يسعى للاستفادة من إعادة تشغيل خط الغاز العربي الذي ينطلق من مصر، والذي كان يزود سوريا قبل العام 2011، بنحو 6 مليون متر مكعب يومياً، بينما توقف النظام عن استجرار الغاز منه في منتصف العام 2011 ، بعد تعرضه للتفجير أكثر من مرة.

ترك تعليق

التعليق