بعد يوم من رفع سعر الخبز والمازوت.. بشار الأسد يرفع الرواتب والأجور


أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، مرسومين تشريعيين، برفع رواتب وأجور العاملين المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية، وذلك بعد مرور يوم واحد من رفع سعر الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية للربطة، ورفع سعر ليتر المازوت من 180 إلى 500 ليرة سورية، والذي من شأنه أن يرفع أسعار أكثر من 200 سلعة مرتبطة به.

وجاء في المرسوم الأول الذي حمل الرقم 19 للعام 2021 زيادة الرواتب والأجور المقطوعة بنسبة 50 بالمئة لكل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين، ورفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة، ليصبح /71515/ ليرة سورية شهرياً، أي أن قيمة الحد الأدنى للرواتب أصبح ما يعادل 22 دولاراً.

أما المرسوم الثاني الذي حمل الرقم 20 للعام 2021، فتضمن رفع المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين، بمقدار 40 بالمئة، على أن يستفيد من الزيادة المذكورة أسر أصحاب هذه المعاشات.

وعلّق وزير الاقتصاد السوري الأسبق، الدكتور نضال الشعار، على زيادة الرواتب ورفع أسعار الخبز والمازوت، بأنها "ليست سوى لعبة الدجاجة والبيضة ومن كان قبل ومن كان بعد".

وأضاف الشعار في منشور كتبه على صفحته الشخصية في"فيسبوك": "كان الأجدى بكم أن تركزوا على زيادة الإنتاجية وأن تتصالحوا مع ملايين السوريين الذين لديهم مليارات الدولارات ومتعطشين إلى الرجوع والإستثمار في بلدهم ولكن مراجعاتكم الأمنية تمنعهم من ذلك.."، متسائلاً: "ماذا تستفيدون من هذه المراجعات الأمنية والاتهامات الباطلة..؟".

ثم أجاب: "كلها أذى.. كلها أذى لمن لصقت به وأذى هائل للبلد".

وأكد الشعار أنه "لن تقوم البلد طالما هناك الملايين الممنوعين من التصرف بحقوقهم المدنية لأنهم خالفوكم الرأي أو أن أحد أصحاب الأقلام كتب بهم تقارير دموية ساقطة".
 
وختم بالقول: "لن يحدث أي شيء قبل أن يشعر السوري بأن هذه البلد بلده وبلد الجميع وليست بلد أصحاب الأقلام".

ترك تعليق

التعليق