النظام سيبادل الفوسفات السوري بالبضائع الهندية


كشف سفير الهند لدى النظام السوري، ماهيندر سينغ كانيال، أن شركة هندية زارت سوريا منذ فترة قريبة، وأجرت مباحثات من أجل شراء الفوسفات السوري ومبادلته بالبضائع التي تحتاجها سوريا، معبراً عن أمله بأن يكون هناك اتفاق قريب بين الجانبين كنتيجة لهذه المباحثات.

وعلى هامش الاحتفالية التي أقامتها السفارة الهندية في دمشق بمناسبة الذكرى 152 لميلاد المهاتما غاندي، "رسول السلام واللاعنف"، أشار السفير الهندي، بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إلى أن هناك العديد من الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين في المجالين الاقتصادي والتجاري.

تجدر الإشارة إلى أن النظام يحصل على حصة قليلة من الفوسفات السوري لا تتجاوز الـ 15 بالمئة، وذلك وفقاً للاتفاق الموقّع مع الشركة الروسية المستثمرة لحقلي، خنيفيس والشرقية، واللذين يبلغ إنتاجهما نحو 400 ألف طن سنوياً، من أصل نحو مليون طن الإنتاج الفعلي من الفوسفات في سوريا. لكن مناطق الإنتاج الأخرى في أغلبها تقع خارج سيطرة النظام السوري.
 
ويشكل الفوسفات أحد أبرز المواد الأساسية في صناعة الأسمدة، والتي ارتفعت أسعارها في السوق السورية إلى مستويات قياسية  ما تسبب برفع تكاليف الإنتاج الزراعي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في السوق.

ترك تعليق

التعليق