بيلاروسيا تعلق اتفاق إعادة استقبال المهاجرين عبر أراضيها


 وافق برلمان بيلاروسيا على تعليق اتفاقية "إعادة الاستقبال" المبرمة مع الاتحاد الأوروبي، والتي تلزم الجمهورية السوفيتية السابقة بإعادة استقبال المهاجرين الذين عبروا أراضيها إلى دول الاتحاد.

يضفي التصويت، الذي أجرى مساء الاثنين في قاعة مجلس الشيوخ بالبرلمان، الطابع الرسمي على القرار الذي أعلنه الرئيس ألكسندر لوكاشينكو في يونيو / حزيران الماضي.

وصف لوكاشينكو ومسؤولو الحكومة الإجراء بأنه يأتي ضمن رد فعل بيلاروسيا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضدها، قائلين إن البلاد لا تستطيع تحمل تكاليف وقف تدفق المهاجرين المتجهين إلى أوروبا، وستستخدم الاموال لتعويض أضرار عقوبات الاتحاد الأوروبي بدلا من ذلك.

تعاني بولندا وليتوانيا، جارتا بيلاروسيا العضوتان في الاتحاد، بسبب العدد الكبير للغاية من المهاجرين، والذين جاء معظمهم من العراق وأفغانستان، ووصلوا إلى حدودهما مع بيلاروسيا في الأشهر الماضية.

اتهمت الدولتان لوكاشينكو بتشجيع تدفق المهاجرين، واستخدامهم كسلاح فيما قالتا إنها حرب على الاتحاد الأوروبي انتقاما من عقوباته ضد بيلاروسيا.

فرض الاتحاد العقوبات بعد أن شنت السلطات في بيلاروسيا حملة صارمة على المتظاهرين المناهضين لها عام 2020، وشدد العقوبات العام الجاري بعد أن حولت بيلاروسيا مسار طائرة ركاب بالقوة لاعتقال صحفي معارض كان على متنها.

في كلمته أمام البرلمان، وصف وزير الداخلية البيلاروسي إيفان كوبراكوف تعليق الاتفاقية بأنه "اجراء مؤقت"، قائلا إن الاتفاقية قد تعود إلى حيز التنفيذ بعد تطبيع العلاقات.

ترك تعليق

التعليق