اليونان تتعهد بربط شبكة الطاقة المصرية بالاتحاد الأوروبي


تعهدت اليونان الثلاثاء بربط مصر بسوق الطاقة في الاتحاد الأوروبي، من خلال كابل تحت البحر ينقل الكهرباء عبر البحر المتوسط.

وبعد محادثات في أثينا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس "ربط (مصر) بأوروبا سيكون من خلال اليونان.. نحن نسعى إلى تنويع مصادر الطاقة، ويمكن لمصر أيضا أن تصبح مزودا للكهرباء، التي سيتم إنتاجها بشكل أساسي بواسطة الشمس".

يأتي ذلك وسط أزمة طاقة عالمية، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الغاز الطبيعي والنفط وأنواع الوقود الأخرى، وأدى أيضا إلى معاناة الشركات والأفراد العاديين.

وقال ميتسوتاكيس إن المشروع سيكون "جسرا بين مصر وأوروبا، ما يسمح (للقاهرة) بتولي دور رئيسي في أمن الطاقة في وقت يشهد اضطرابات كبيرة في سوق الطاقة".

وقّعت مصر الأسبوع الماضي اتفاقيات منفصلة مع اليونان وقبرص لإنشاء روابط تحت البحر، بالرغم من عدم تحديد تفاصيل المشروعات المقترحة.

كما انضم الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس إلى اجتماع أثينا، الذي يمثل الجولة التاسعة من المحادثات بين زعماء الدول الثلاث.

تسعى اليونان إلى توسيع التعاون في مجال الطاقة عبر البحر المتوسط مع مصر وإسرائيل لأنها لا تزال على خلاف مع جارتها تركيا بشأن الحدود البحرية وحقوق التنقيب والتعدين.

واتهم ميتسوتاكيس تركيا بمواصلة سياسة عدائية تجاه أثينا بسبب النزاع.

ترك تعليق

التعليق