وكالة اللاجئين الأممية: فرار ما يقرب من 120 ألف أوكراني


قالت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن ما يقرب من 120 ألف شخص فروا حتى الآن من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة في أعقاب الغزو الروسي.

كان الرقم يرتفع بسرعة حيث انتزع الأوكرانيون ممتلكاتهم واندفعوا للفرار من هجوم روسي مميت على بلادهم، بما في ذلك محاولة للاستيلاء على العاصمة.

أعلنت بولندا فتح حدودها أمام الأوكرانيين الفارين، حتى لمن ليس لديهم وثائق رسمية.

قال مسؤول حكومي يوم السبت إن بلاده أرسلت قطار مستشفى- عبارة عن قطار سكة حديد به عربات مجهزة لتوفير الرعاية الصحية- سينقل جرحى الحرب في موستيسكا، غربي أوكرانيا، إلى وارسو لتلقي العلاج.

غادر قطار المستشفى بلدة برزيميسل الحدودية وبه خمس عربات مجهزة لنقل الجرحى وأربع عربات مزودة بالمساعدات الإنسانية لمنطقة لفيف الأوكرانية.

ورد أن بعض الرجال الأوكرانيين يعودون إلى أوكرانيا من بولندا لحمل السلاح ضد القوات الروسية.

قالت شابيا مانتو، المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "إن ما يقرب من 116000 عبروا الحدود الدولية حتى الآن ... هذا قد يرتفع، إنه يتغير كل دقيقة ... إنه رقم مائع للغاية ويتغير كل ساعة".

تتوقع الوكالة أن يفر ما يصل إلى أربعة ملايين أوكراني إذا تدهور الوضع أكثر.

قالت مانتو إن معظمهم يتجهون إلى بولندا ومولدوفا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا المجاورة، وحتى البعض الآخر إلى بيلاروسيا - التي دخلت منها بعض القوات الروسية إلى أوكرانيا.

لم يكن لديها على الفور تفاصيل عن الأعداد حسب البلد، لكن الأعداد الأكبر كانت تصل إلى بولندا، حيث استقر حوالي مليوني أوكراني للعمل في السنوات الأخيرة، بعد توغل روسيا الأول في أوكرانيا في عام 2014 وللبحث عن فرص في الاقتصاد المزدهر للجار العضو في الاتحاد الأوروبي.

قالت الحكومة البولندية صباح السبت إن أكثر من 100 ألف أوكراني عبروا الحدود البولندية الأوكرانية خلال ال 48 ساعة الماضية.

أوردت محطة "تي في إن 4" البولندية نقلا عن أشخاص عبروا الحدود أن طابورًا من المركبات ينتظر دخول بولندا امتد 15 كيلومترًا (9 أميال) داخل أوكرانيا عند معبر ميديكا الحدودي.

ترك تعليق

التعليق