تفاصيل عن مشروع إعادة مليون لاجئ سوري من تركيا


كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، تفاصيل عن مشروع الحكومة التركية لإعادة مليون لاجئ سوري إلى شمال غرب سوريا، في مقابلة مع قناة "TGRT Haber" التركية.

ووفق ترجمة نشرها موقع "عنب بلدي"، فإن الوزير التركي ردّ على إدعاءات انتشرت في الشارع التركي، حول بناء تركيا بيوت الطوب في شمالي سوريا من أموال الشعب التركي، مشيراً إلى أن كل المنازل هي من أموال التبرعات، بمختلف الجهات المتبرعة.

وأضاف أن تركيا تستعد لبناء نحو 100 ألف منزل، في محافظة إدلب وتسليمها مع حلول نهاية العام الحالي.

وقال صويلو، إن تمويل مشاريع المنازل والتي تبلغ مساحاتها 40 و60 و80 متراً مربعاً، هو من المنظمات الخيرية الدولية بالكامل.

ووفق ترجمة "عنب بلدي"، أفاد صويلو بأن خطة المشروع التي تستهدف مليون لاجئ سوري، تهدف لبناء 250 ألف منزل، مشيراً لتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لمشاركة الخطة الكاملة مع شعبه.

فيما أضاف أن اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، تحت "الحماية المؤقتة" هم من سينقلون إلى هذه المشاريع السكنية، في إطار مشروع العودة الطوعية.

وقال صويلو، إن المشاريع تُنشئ في أكثر من منطقة وليس فقط في إدلب.

وذكر أن المشاريع لن تقتصر على المنازل السكنية فقط، بل ستشمل مدارس وصالات رياضية وكل المنشآت الاقتصادية والصحية، مشيراً إلى مساعي بلاده في تأمين عودة طوعية آمنة وكريمة للسوريين، بحسب تعبيره.

وصرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام، عن مساعي الحكومة التركية لإعداد مشروع لضمان عودة مليون لاجئ سوري "عودة طوعية" إلى بلادهم، بحسب ما نقلته قناة "A Haber" التركية.

ترك تعليق

التعليق