"الأوروبي للتنمية" يتوقع نمو اقتصادات جنوب وشرق المتوسط 2.5 بالمئة


توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الثلاثاء، تباطؤ نمو اقتصادات منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بنسبة 2.5 بالمئة في 2022.

جاء ذلك، في تقرير جديد نشره البنك، بالتزامن مع انطلاق أعمال الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية السنوية، في مدينة مراكش المغربية (شمال)، ويمتد حتى 12 مايو/أيار الجاري.

وقال البنك في تقريره إن "تأثير الحرب على أوكرانيا سينعكس على منطقة جنوب وشرق المتوسط بشكل أساسي، من خلال ارتفاع أسعار النفط والغذاء، فضلاً عن الآثار الثانوية على الميزانيات".

وزاد: "من المتوقع أن يرتفع معدل النمو في 2023 بنسبة 4.8 بالمئة، مع تسارع وتيرة التعافي في معظم البلدان، وتقدم الإصلاحات الاقتصادية والإدارية".

وفي المغرب، قال الأوروبي للتنمية، إن "اقتصاد البلد تعافى بقوة في 2021، وسجل نمواً بـ 7.4 بالمئة بعد أن انكمش بنسبة 6.3 بالمئة نتيجة الوباء في 2020".

وتوقع حدوث تباطؤ في نمو الاقتصاد المغربي إلى 1.2 بالمئة في 2022، بسبب تأثيرات الطقس غير المواتية، وتأثير الحرب على أوكرانيا".

والاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ينعقد في إحدى الدول الـ 38 التي ينفذ فيها البنك استثمارات.

و"الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية"، بنك تنموي متعدد الأطراف، يستخدم الاستثمار كأداة للمساعدة في بناء اقتصادات السوق، وتأسس عام 1991.

ترك تعليق

التعليق