لبنان يعلن عن البدء بتنفيذ خطة إعادة اللاجئين السوريين بشكل قسري


كشف الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم على دفعات، ستبدأ الأسبوع المقبل.

وقال عون وفقاً للوكالة الوطنية للإعلام إنه "ابتداء من آخر الأسبوع المقبل سنشهد بدء إعادة السوريين إلى بلدهم، على دفعات، الأمر الذي يعتبر قضية مهمة بالنسبة إلينا".

ويستضيف لبنان حوالي المليون ونصف المليون لاجئ، 880 ألف مسجلين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين و400 ألف عامل.

وكانت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية قد وضعت خطة لإعادة اللاجئين السوريين من خلال تحديد أسماء الدفعة الأولى التي ستغادر البلاد متجهة إلى سوريا في الأيام المقبلة.

وتقوم خطة السلطات اللبنانية، بحسب ما نشرت العديد من وسائل الإعلام الدولية، على إعادة 15 ألف لاجئ شهرياً، إلا أن عدد العائلات التي سجلت أسماءها بلغ كما يقول وزير المهاجرين عصام شرف الدين، 460 عائلة من بلدة عرسال، 30 عائلة من مدينة يبرود، 49 عائلة من قرية جراجير، 47 عائلة من مدينة قارة، 212 عائلة من قرية المشرفة (فليطة)، 56 عائلة من قريتي رأس المعرة ورأس العين، 44 عائلة من قرية السحل، 22 عائلة من قرية الصخرة (بيوتها مسواة بالأرض بالتالي هذه العائلات تحتاج إلى مركز إيواء)، إضافة إلى 235 سيارة سورية.

وحذّر عدد من المنظمات الدولية السلطات اللبنانية من إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بشكل قسري، حيث اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش، أن أي إعادة قسرية إلى سوريا ترقى "إلى مصاف انتهاك لبنان للالتزامات بعدم ممارسة الإعادة القسرية – أي إجبار الأشخاص على العودة إلى بلدان يواجهون فيها خطراً واضحاً بالتعرض للتعذيب أو باقي أنواع الاضطهاد".

ترك تعليق

التعليق