وكالة حدود أوروبية تقول إن الهجرة غير الشرعية في تصاعد


 قالت وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الإثنين إن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا البلاد ارتفع إلى أكثر من 275 ألفا في الفترة من يناير كانون ثان إلى أكتوبرتشرين اول هذا العام.

وقالت فرونتكس إن هذا العدد أعلى بنسبة 73 بالمائة مما كان عليه في نفس الفترة من عام 2021، وهو الأعلى منذ ذروة عام 2016.

وقالت وكالة الحدود الأوروبية وخفر السواحل، ومقرها وارسو، إن معظم عمليات الدخول لا تزال تتم عبر طريق غرب البلقان، حيث تم اكتشاف أكثر من 128000 مهاجر غير شرعي.

يشار الى ان المهاجرين عبر هذا الطريق هم بالاساس من بوروندي وأفغانستان والعراق.

واضاف بيان فرونتكس أن طريق وسط البحر الأبيض، الذي يحاول المهاجرون الوصول عبره إلى إيطاليا، شهد أيضا ارتفاعا بنسبة 48 بالمائة في عدد الوافدين غير المصرح لهم ، متجاوزا عدد 79000 في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022.

الا ان معدل الهجرة عبر طريق غرب البحر المتوسط وعبر الطريق البري من أوكرانيا وبيلاروسيا، تباطأ، بعد اقامة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، بولندا وليتوانيا ولاتفيا ، جدرانا على حدودها مع روسيا البيضاء لمنع المهاجرين من الدخول بشكل غير قانوني.

وذكرت فرونتكس أن بعض المهاجرين يصلون بدون تأشيرة إلى بلغراد، عاصمة صربيا، وهي ليست عضو في الاتحاد الأوروبي، ثم يتجهون منها نحو دول الاتحاد الاوروبي.

وقالت الوكالة إنه ردا على ذلك يشارك أكثر من 2300 من ضباط وموظفي فرونتكس "في عمليات مختلفة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي" لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين.

ترك تعليق

التعليق