دمشق.. الأقل كلفة للعيش عالمياً، للعام الثالث على التوالي


حلّت دمشق في رأس قائمة المدن الأقل كلفة للعيش في العالم، وذلك للعام الثالث على التوالي، وفق ترتيب صدر عن مجلة "الإيكونوميست"، يوم الخميس.

وتعتمد المجلة على قياس الأسعار بالعملة الأمريكية، الدولار. 

ويعاني سكان العاصمة السورية من متوسط دخل متدنٍ للغاية، بنحو 35 دولاراً شهرياً (في القطاعين العام والخاص).

وجاء بعد دمشق، طرابلس الليبية، ومن ثم طهران، بوصفهما ثاني وثالث أقل مدن العالم كلفةً للعيش. فيما احتلت العاصمة التونسية المرتبة الرابعة، والعاصمة الجزائرية المرتبة العاشرة.

وقالت المجلة البريطانية إن هذا الترتيب يعكس ضعف اقتصادات هذه البلدان وعملاتها، مضيفة أن دمشق وطرابلس، اللتان غالباً ما تكونان في أسفل التصنيف، لم تشهدا سوى معدلات تضخم معتدلة في العملة المحلية خلال العام الماضي، حسب وصفها.

وفي ترجمة لموقع قناة "الحرة"، قال تقرير "الإيكونوميست" إن نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، تصدرت للمرة الأولى ترتيب أغلى مدن العالم، مناصفة مع سنغافورة، المعتادة على أن تشغل المرتبة الأولى.

وجاء في تقرير العام 2022 حول كلفة المعيشة الذي نشرته المجلة أن "الأسعار ارتفعت بنسبة 8,1 في المئة كمتوسط على أساس سنوي (بالعملة المحلية) في 172 مدينة كبرى في العالم، وهي أكبر زيادة تسجل منذ 20 سنة على الأقل".

هذا الارتفاع يعكس خصوصاً تأثير "الحرب في أوكرانيا والقيود المستمرة المرتبطة بالوباء التي تعطل سلاسل التوريد"، وتطال بشكل خاص "الطاقة والغذاء".

وحلت نيويورك وسنغافورة - الدولة المدينة على رأس الترتيب للمرة الثامنة خلال عشر سنوات - محل تل أبيب العصب الاقتصادي والثقافي لإسرائيل والتي تصدرت الترتيب العام الماضي.

ترك تعليق

التعليق