تقديرات بارتفاع قيمة الحوالات الخارجية بنسبة 100 بالمئة خلال رمضان


قال الدكتور في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق، علي كنعان، إن حجم الحوالات الخارجية الواردة يومياً إلى سوريا تبلغ نحو 7 ملايين دولار من مختلف أشكال الحوالات (مغتربون- منظمات- بعض عائدات التصدير وغيره)، متوقعاً أن يرتفع هذا الرقم بواقع 100 بالمئة خلال شهر رمضان المقبل ليصل إلى 15 مليون دولار يومياً.

وعن أثر رفع سعر الصرف الرسمي لدى مصرف سورية المركزي على أسعار السلع في الأسواق المحلية، بيّن كنعان لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أنه لا أثر مباشراً له لأن معظم الباعة والتجار يسعرون على دولار أعلى بكثير من دولار المركزي والسوق الموازية كنوع من التحوط الذي اعتادوه خلال السنوات الماضية، جراء مخاوفهم من ارتفاع معدلات التضخم المتغيرة وخاصة أن تنفيذ إجازات الاستيراد يحتاج لعدة أشهر وهو ما يمثل بنظرهم فترة زمنية كبيرة لاحتمالات ارتفاع معدلات التضخم.

وعلى صعيد منفصل، أعلنت محافظة دمشق التابعة للنظام عن استنفارها خلال شهر رمضان القادم، لمحاربة ارتفاع الأسعار وقمع المخالفات وفرض رقابة صارمة على الأسواق، بالتعاون مع الجهات المعنية.

وقالت المحافظة إنها شكلت لجاناً لضبط الإشغالات والتجاوزات بدمشق، ومراقبة الأسعار والكازيات وضبط عملها، ومراقبة الأفران وضبط الجودة وتنظيم الدور، حيث أعلن رئيس مجلس محافظة دمشق محمد إياد الشمعة استنفار أعضاء المجلس البالغ عددهم 100 عضو على صعيد مؤازرة الجهات المعنية فيما يخص مراقبة الأسعار والأفران وذلك بالتشارك مع مديرية التموين والسورية للمخابز بدمشق ودوائر الخدمات في المحافظة إضافة إلى عمل قسم شرطة محافظة دمشق.

وشكك مراقبون بخطوات الجهات الحكومية لضبط الأسعار خلال شهر رمضان، مشيرين إلى أن هذه الحركات اعتادوا عليها مع بداية كل شهر رمضان، إلا أن ما يحدث هو العكس، وغالباً ما ترتفع الأسعار بنسبة تزيد عن العشرين بالمئة.

ترك تعليق

التعليق