عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا يكشف استراتيجية مستقبلية


قال دانييل تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة علي بابا، يوم الخميس إن الشركة تتجه نحو التخلي عن السيطرة على بعض وحدات أعمالها في مرحلة انتقالية نحو أن تصبح مشغلا لرأس المال لتحسين قيمة أعمالها المتشعبة.

وكشف تشانغ التفاصيل العامة لخطة أعلن عنها في وقت سابق من الأسبوع لتقسيم شركة علي بابا إلى ست مجموعات رئيسية تمهيدا لإدراج أسهم بعض شركاتها في البورصة.

تمثل إعادة الهيكلة مرحلة جديدة في نمو علي بابا بعد سلسلة من العثرات حيث قام المنظمون الصينيون بالتضييق عليها وعلى شركات أخرى.

وقال تشانغ في مكالمة هاتفية جماعية إن علي بابا، التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة هانغتشو، شرقي الصين، ستكون "كشركة قابضة هي المساهم المسيطر في شركات مجموعة الأعمال".

من جانبه ذكر توبي شو، المدير المالي لشركة علي بابا، أن الشركة ستواصل تقييم الأهمية الاستراتيجية لشركات المجموعة بعد طرحها للاكتتاب العام لتقرر ما إذا كانت ستحتفظ بالسيطرة عليها أم لا. ورفض الكشف عن موعد طرح أسهم الشركات في البورصة.

وتابع قائلا "نعتقد أن السوق هو أفضل اختبار حقيقي، لذلك يمكن لكل شركة أو مجموعة أعمال أن تسعى إلى جمع التبرعات المستقلة والاكتتاب العام عندما تكون جاهزة".

ارتفعت أسعار أسهم علي بابا في هونغ كونغ ونيويورك بنحو 15 بالمائة منذ إعلان إعادة الهيكلة يوم الثلاثاء. وارتفع سهم الشركة المدرجة في بورصة هونغ كونغ بنسبة 0.9 بالمائة بحلول منتصف نهار الخميس.

يبدو أن الخطة والعودة الأخيرة لجاك ما، مؤسس شركة علي بابا، إلى الصين بعد شهور في الخارج تمثل تحولا بعد عدة سنوات صعبة. خص المنظمون الصينيون شركة علي بابا بالتدقيق في حملة تضييق على شركات التكنولوجيا والإنترنت، ما أبطأ طرحا عاما أوليا مخططا في عام 2020 لشركة "آنت غروب" المالية التابعة لشركة علي بابا.

ترك تعليق

التعليق