لبنان يلغي فجأة عقد بناء مبنى ركاب جديد بمطار بيروت


قال وزير النقل في حكومة تسيير الأعمال يوم الخميس إنه تم إلغاء عقد مبنى ركاب جديد في المطار الرئيسي في البلاد ، بعد انتقادات بأنه لم يتم إجراء مناقصة عامة للمشروع الذي تبلغ قيمته 122 مليون دولار.

أعلنت الحكومة اللبنانية الأسبوع الماضي عن خطة لبناء صالة ركاب في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وقالت إن شركة مطارات شبه حكومية رائدة في إيرلندا ستدير المبنى عندما يكتمل في غضون أربع سنوات. وكان المشروع الذي طال انتظاره سيكون أول توسعة للمطار الدولي الوحيد في لبنان منذ عام 1998 في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية ومالية.

وقال وزير النقل علي حمية للصحفيين يوم الخميس "لن نمضي قدما في المشروع وسنعتبره غير موجود"، مضيفا أن القرار صدر عن جماعة حزب الله النافذة التي يمثلها في مجلس الوزراء.

جاء الإلغاء بعد أسبوع من الإعلان عن المشروع الذي أثار موجة من الانتقادات في وسائل الإعلام، لأن العقد منح لشركة عالمية دون طرح مناقصة عامة.

يعمل المطار بكامل طاقته ويخدم ما يصل إلى 8 ملايين مسافر سنويا.

وقال حمية إن المبنى رقم 2 كان من المقرر أن يخدم 3.5 ملايين مسافر سنويا بدءا من عام 2027. وبحسب الخطط كان بناء مبنى الركاب 2 سيقام في موقع مبنى الشحن القديم في المطار.

يمر لبنان بأسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث، تعود جذورها إلى عقود من الفساد وسوء الإدارة من جانب الطبقة السياسية في البلاد.

ودفعت الأزمة التي بدأت في أكتوبر تشرين أول 2019 ثلاثة أرباع سكان البلاد البالغ عددهم 6 ملايين نسمة، منهم مليون لاجئ سوري، إلى براثن الفقر.

ترك تعليق

التعليق