محققون أوروبيون يستمعون لوزير المالية بشأن اتهامات لحاكم مصرف لبنان


قال مصدر قضائي كبير إن وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية حضر بصفته شاهدا جلسة استماع في بيروت يوم الجمعة مع محققين أوروبيين يتحرون فيما إذا كان حاكم مصرف لبنان (البنك المركزي) قد تورط في اختلاس وغسل مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة على مدى أكثر من عقد.

ويجري التحقيق مع رياض سلامة حاكم المصرف و‭‬‬شقيقه رجا في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل للاشتباه في استيلائهما على أكثر من 300 مليون دولار من البنك المركزي.

وينكر الشقيقان ارتكاب أي مخالفة.

ووصل المحققون الأوروبيون إلى بيروت الأسبوع الماضي واستجوبوا منذ ذلك الحين رجا سلامة ومساعدة محافظ البنك المركزي ماريان حويك وخبراء ماليين ومراجعين.

وبحسب المصدر القضائي الذي طلب عدم نشر اسمه فإن المحققين استجوبوا يوم الجمعة وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل بشأن علاقته بالبنك المركزي وشركة فوري أسوشيتس المملوكة لرجا التي حصلت على عمولات من بيع سندات.

وقال المصدر إن خليل أبلغ المحققين الأوروبيين أنه لم يسمع بشركة فوري من قبل. وشغل خليل منصب رئيس قسم العمليات المالية في البنك المركزي في عهد رياض سلامة.

وأضاف المصدر أن المحققين الأوربيين أنهوا مهمتهم في لبنان بعد جلسة يوم الجمعة. ولم يتضح على الفور ما إذا كانوا يعتزمون العودة إلى لبنان لإجراء مزيد من التحقيقات.

وأبلغ المدعون الفرنسيون رياض أنهم يعتزمون توجيه اتهامات بالاحتيال وغسل الأموال خلال جلسة استماع مقررة في فرنسا يوم 16 مايو أيار الجاري.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحاكم، الذي تنتهي ولايته الأخيرة في يوليو تموز، سيحضر جلسة الاستماع في باريس.

ترك تعليق

التعليق