نحو 2 مليار دولار تعهدات أمريكية وألمانية لمساعدة السوريين


قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة أعلنت مساعدات إضافية لمساعدة السوريين، قيمتها 920 مليون دولار خلال مؤتمر في بروكسل يوم الخميس، وذلك وفق تقارير لوكالة "رويترز".

وأضافت الوزارة الأمريكية في بيان أن الحزمة الجديدة ترفع إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية لسوريا والمنطقة إلى 1.1 مليار دولار هذا العام ونحو 16.9 مليار دولار منذ بدء الصراع في سوريا.

بدورها، تعهدت الحكومة الألمانية يوم الخميس بتخصيص 1.05 مليار يورو للمساعدة في تخفيف أزمة اللاجئين بسوريا والمنطقة.

وقالت وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية سفينيا شولتسه‭‭‭ ‬‬‬في مؤتمر عن سوريا ببروكسل "نسيان الأزمة السورية الآن سيكون خطأ فادحاً".

وأعلنت الوزارة تأييدها للخطوات التي اتخذتها تركيا ولبنان والأردن التي استقبلت 5.6 مليون لاجئ سوري.

واستضاف الاتحاد الأوروبي يوم الخميس مؤتمراً دولياً لجمع الأموال لإغاثة السوريين في ضوء التداعيات الناجمة عن زلزال شباط/فبراير المنصرم.

ووفق تقرير لـ "رويترز"، وصفت ثلاث منظمات في الأمم المتحدة الاحتياجات في سوريا بأنها "ضخمة" وقالت إن عشر التمويل المطلوب فقط هو الذي تم تأمينه حتى الآن لمشروعات عام 2023 لمساعدة السوريين في الداخل واللاجئين منهم في المنطقة.

وذكر بيان مشترك من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي آخيم شتاينر، إذ يدير الثلاثة الاستجابة التي تقودها الأمم المتحدة للأزمة في سوريا، "نحتاج لدعم مالي أكبر بكثير من المجتمع الدولي".

وأضافوا "المزيد من المساعدة للشعب السوري وللدول التي تستضيفهم (اللاجئين) أمر ضروري. الاحتياجات ضخمة".

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من 14 مليون سوري فروا من منازلهم منذ 2011 ولا يزال نحو 6.8 مليون نازحون داخل سوريا التي يعيش فيها كل السكان تقريباً تحت خط الفقر.

ويعيش نحو 5.5 مليون لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر.

وقال المسؤولون الثلاثة بالأمم المتحدة إنهم يأملون في الحصول على تعهدات بذات قدر تلك التي تم تقديمها لسوريا وجيرانها في مؤتمر مماثل العام الماضي وبلغت 6.7 مليار دولار.

وحذروا من أن خطط الأمم المتحدة المتعلقة بمساعدات داخل البلاد بقيمة 5.4 مليار دولار إضافة إلى 5.8 مليار دولار للسوريين في المنطقة الأوسع نطاقاً هذا العام تمويلها قليل بدرجة حرجة.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش الذي يستضيف المؤتمر، والمسؤول عن المساعدات الإنسانية التي يقدمها التكتل، "التمويل الإنساني لسوريا لا يسير بذات وتيرة الاحتياجات المتزايدة بسرعة".

ودعا لينارتشيتش أيضاً إلى توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا من تركيا.

ترك تعليق

التعليق