المركزي يصدر تعميماً قد يهدد بانهيار أكبر لليرة


أصدر المصرف المركزي التابع للنظام، تعميماً، رفع بموجبه سقف السحب اليومي من الحسابات البنكية المفتوحة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من 15 مليون ليرة إلى 25 مليون ليرة.

وبرر المصرف قراره بأنه يهدف إلى إدارة سعر الصرف للحد من المضاربة على الليرة السورية ومتابعة وجهة استخدام الأموال المسحوبة من حسابات المتعاملين وبهدف إعطاء مرونة أكبر للمتعاملين في استخدام حساباتهم المصرفية. وفي المقابل رأى محللون اقتصاديون أن هذا الإجراء يناقض المنطق الاقتصادي الذي يقول بأنه في حال انهيار سعر صرف العملة فإن على المركزي أن يخفف من السيولة النقدية في الأسواق، عبر رفع سعر الفائدة أو عبر تقييد حجم السحب اليومي من الأموال.

ورأى المحلل الاقتصادي مروان قويدر من دمشق في تصريح خاص لـ "اقتصاد" أن رفع سقف السحب اليومي سوف يعني زيادة السيولة النقدية في الأسواق، وهذه السحوبات سوف تذهب على الأغلب إما لشراء الذهب أو لشراء الدولار، لأن العملة السورية تشهد حالياً انهياراً غير مسبوق.

وأكد قويدر أن هذا الإجراء يخدم فئة معينة من رجال الأعمال وتجار الحروب الذين يملكون حسابات بنكية كبيرة بالليرة السورية ويخشون عليها من انخفاض قيمتها، لذلك عمد المصرف إلى تقديم تسهيلات لهم من أجل سحبها.

ترك تعليق

التعليق