عزيمة لـ 4 أشخاص في مطعم بدمشق القديمة.. كم باتت تكلّف؟


تضاعفت تكاليف وجبة الإفطار في مطاعم دمشق، ثلاث مرات، بين رمضان الفائت، والحالي، وفق رصدٍ أجراه موقع موالٍ.

وقال موقع "أثر برس" إن أسعار عروض وجبة الإفطار خلال شهر رمضان الحالي، ارتفعت، وذلك على الرغم من تدني القدرة الشرائية، والحضور الخجول من أغلب مرتادي المطاعم.

وكانت تكلفة وجبة الإفطار العام الماضي في مطاعم دمشق، للشخص الواحد، تتراوح بين 40 ألفاً إلى 120 ألف ليرة. فيما باتت تتراوح اليوم ما بين 125 ألفاً وحتى 400 ألف ليرة.

وبيّن رصد موقع "أثر برس" لأسعار عروض وجبة الإفطار بعدد من مطاعم دمشق، أن التكلفة لشخص واحد تتراوح بين 150 – 400 ألف ليرة ويتضمن السعر وجبة رئيسية بحسب قائمة الطعام التي وضعها المطعم لكل يوم من شهر رمضان إضافة إلى السلطات والمقبلات الباردة والساخنة والعصائر والحلويات الرمضانية.

أما في مطاعم دمشق القديمة، فتبلغ تكلفة الإفطار للشخص الواحد بين 125 -200 ألف ليرة ويتضمن السعر وجبة رئيسية واحدة إضافة إلى نوع من سلطة واحد ومقبلات ساخنة كالبطاطا المقلية والبرك ومقبلات باردة كالمتبل والمسبحة، ونوع عصير رمضاني (تمرهندي – عرقسوس- جلاب).

ويوضح صاحب مطعم في دمشق القديمة لـ "أثر برس" أن عروض الإفطار والسحور التي تقدم في غالبية المطاعم هي لتقليل نسبة الخسارة التي باتت تثقل كاهل صاحب المطعم وذلك بسبب انخفاض عدد الزبائن، لافتاً إلى أن "الإقبال على العروض هي متفاوتة وتختلف بحسب المنطقة واسم المطعم، ولكن بشكل عام تعد منخفضة عن الأعوام السابقة".

وأضاف صاحب مطعم آخر في دمشق القديمة أن الزبائن تفضّل الطعام في المنزل مع الأهل والأقارب على الخروج إلى المطعم لتناول وجبة الإفطار، عدا عن أنه أصبح مكلف مادياً، فأي عزيمة لـ 4 أشخاص تكلف 500 ألف ليرة في الحدود الدنيا، ويعد هذا الرقم كبير على ذوي الدخل المحدود.

ترك تعليق

التعليق