رقم قياسي جديد للدولار مقابل الليرة السورية

سجل الدولار بدمشق، في بداية تعاملات اليوم الاثنين، رقماً قياسياً جديداً، هو الأعلى له منذ أكثر من سنتين.

وسجل الدولار بالعاصمة، 331 ليرة شراء، 333 ليرة مبيع، ليكون ذلك أعلى سعر للدولار مقابل الليرة السورية، منذ تموز عام 2013، حين وصل الدولار إلى 335 ليرة مبيع.

وحمّل حاكم مصرف سوريا المركزي، أديب ميالة، المهاجرين وصفحات تجارة العملة في "فيسبوك"، مسؤولية ارتفاع الدولار. لكنه لم يقدم أي تبرير لرفع الأسعار الرسمية للدولار من جانب المركزي، خلال اليومين الفائتين.

وكان المركزي قد قفز بسعر "دولار الحوالات"، 6 ليرات دفعة واحدة، ليصبح بـ 310 ليرة. كما قفز بسعر دولار "تمويل المستوردات"، 7 ليرات دفعة واحدة، ليصبح بـ 314 ليرة. وذلك يوم أمس الأحد.

أما اليوم الاثنين، رفع المركزي سعر "الدولار الرسمي" التأشيري، ليتجاوز حاجز الـ 250 ليرة.

وأصبح "الدولار الرسمي" بـ 249.27 لير شراء، 250.77 ليرة مبيع.

واتهم أديب ميالة، أمس الأحد، في تصريحات نُقلت عنه، الصفحات الالكترونية المعنية بتجارة العملة، بأنها تحاول جذب سعر الصرف نحو الأعلى لتحقيق مكاسب غير شرعية. كما أنه اعتبر أن "التهريب والهجرة يضغطان على سعر الصرف".

لكن حاكم المركزي لم يبرر رفع الأسعار الرسمية للدولار، والتي أدت تداعياتها إلى ارتفاع دولار "السوق السوداء" من جديد، اليوم الاثنين، بعد أن كان قد تراجع أمس الأحد.

وأغلق "دولار دمشق"، أمس الأحد، على انخفاض مقارنة بالسبت، عند 328 ليرة مبيع.

وقد حمّلت "سيرياستوكس"، أشهر صفحات المتاجرة بالعملات في "فيسبوك"، المركزي مسؤولية ما اعتبرتها "فوضى" ألمت بأسواق العملة بسبب رفعه الأسعار الرسمية للدولار بصورة كبيرة أمس الأحد.

مادة ذات صلة:
بعد تراجع الدولار.. المركزي يقفز بالأسعار الرسمية ويسبب فوضى في السوق

أسعار العملات برعاية "قناة البورصة السورية الفضائية"


ترك تعليق

التعليق