وزير النفط الجزائري يدعو "أوبك" إلى تجميد الإنتاج لمدة تصل 5 أشهر

دعا وزير الطاقة الجزائري، صالح خبري، اليوم الإثنين، منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك)، إلى تبني قرار بتجميد الإنتاج، لمدة أقصاها خمسة أشهر، في اجتماعها القادم، من أجل "إعادة التوازن للسوق".

وكان خبري يتحدث في حوار مع الإذاعة الجزائرية الرسمية، حول الحلول المقترحة لوقف انهيار أسعار النفط في السوق العالمية.

وقال الوزير الجزائري: "نؤيد كل المبادرات، وسنشارك في كل الاجتماعات حول معالجة التوازن في السوق، ومنها اجتماع أوبك في مارس/آذار القادم، والذي نؤيد قراراً بتجميد الإنتاج فيه، على الأقل كمرحلة أولى لمدة تصل حتى خمسة أشهر".

واستدرك "وإذا لم يؤد (القرار)، إلى نتيجة، سنكون مضطرين للمرور إلى مرحلة ثانية، وهي الخفض في الإنتاج، وهذا بمشاركة كل الدول المنتجة".

وتعد الجزائر، إحدى دول (أوبك)، ويبلغ إنتاجها مليون و200 ألف برميل يومياً، كما أنها تعتمد بنسبة 97 بالمائة من مداخليها من العملة الأجنبية على عائدات النفط.

وبيّن خبري أن "الفائض في إنتاج البترول في السوق العالمي يبلغ حالياً، حوالي 3 ملايين برميل يومياً"، قائلاً في هذا الصدد "لولا العوامل الجيوسياسية (لم يسمها) لكان سعر البرميل انخفض إلى 10 دولارات فقط، إذا ما احتكمنا إلى قانون العرض الطلب".

ويعقد وزراء نفط  "أوبك" منتصف شهر مارس/آذار القادم، اجتماعا لبحث قرار بتجميد إنتاج البترول.

من جهة أخرى كشف خبري، أن الجزائر ستستغل زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لها اليوم الإثنين، لبحث ملف سوق النفط، قائلاً إن موسكو "بيدها الحل بحيث إذا ما وافقت على خفض الإنتاج ستوافق السعودية كذلك على الأمر، علما أنهما من كبار منتجي النفط في العالم"، موضحاً أن بلاده ستستغل هذه الزيارة أيضاً "لمحاولة تقريب وجهة النظر والعمل على إعادة التوازن للسوق البترولية".

ترك تعليق

التعليق