في اقتصاد النظام.. لئيمة هي البيانات


 لئيمة هي البيانات التي يتم عرضها وفق النسب المئوية دون النسب العددية.. وكل جهة تحاول اللجوء إلى هذا الأسلوب، إنما تحاول أن تخدع المتلقي وتبعده عن الواقع والحقيقة.

 وغالباً ما تقع الصحافة الاقتصادية في هذا المطب، فتقدم بيانات صماء، كما تقدمها هذه الجهات، دون أن تحاول البحث في التفاصيل وتبسيطها للمتلقي.

 لهذا غالباً من نجد غربة حقيقية بين القارئ والخبر الاقتصادي..

 وفي موقع "اقتصاد" آثرنا على أنفسنا الابتعاد عن هذا الأسلوب، حتى لو أدى ذلك لأن نضحي بخبر براق.. فهو أهون علينا من أن ننقل خبر غير مفهوم وملغوم.. وخاصة أننا ننقل عن صحافة النظام وجهاته التابعة له، وهي جهات تحاول منذ خمس سنوات أن تضلل الرأي العام وتخدعه، بما في ذلك البيانات التي تصدر عن جهات خارجية..

 مثلاً، قد نجد خبراً يقول، أن إيداعات البنوك الحكومية تراجعت بنسبة 3 بالمئة، أو أن حصة سوريا من التجارة الخارجية العالمية تراجعت بنسبة 0.2 بالمئة، لتصبح 0.01 بالمئة، ثم يتوقف الخبر عند هذا الكلام دون تقديم أرقام عددية توضيحية..

 وهو الخبر الذي نشرته اليوم أغلب وسائل إعلام النظام، نقلاً عن تقرير لهيئة دعم وتنمية الصادرات..

 الأمثلة على ما نقول كثيرة في صحافة النظام، ويومياً هناك نسب مئوية تصدرها جهات رسمية وغير رسمية، غير مشفوعة بأية نسب رقمية، وبالذات في الأخبار التي تتحدث عن تراجع في البيانات.. فتفقد هذه النسب مضمونها والتواصل الحقيقي معها.

ترك تعليق

التعليق