ثريّ سوري يُثير التساؤلات حول ما يعرفه عن أسرار جنيف

كشف موقع "انتراكتيف انفستور"، الذي يعتبر من أهم المواقع البريطانية للخدمات المالية، عن أن رجل الأعمال السوري، أيمن أصفري، اشترى 50 مليون سهم في شركة "غلف ساندز بتروليوم"، البريطانية، الناشطة في مجال التنقيب عن النفط في الشرق الأوسط، والتي لها نشاطات في سوريا.

ووصف الموقع أصفري بأنه "عملاق النفط السوري"، مشيراً إلى أن أصفري أقدم على هذه الصفقة قبيل بدء محاثات السلام بين المعارضة والنظام السوري، في جنيف السويسرية.

ويُعد أصفري أحد أبرز الأثرياء السوريين خارج البلاد، ويُقيم في بريطانيا، وتُقدر ثروته بأكثر من مليار دولار أمريكي، ويتولى منصب المدير التنفيذي لشركة "بتروفاك" المتخصصة في الخدمات البترولية.

وحسب موقع "انتراكتيف انفستور"، فإن أصفري استولى على 10.5% من أسهم شركة "غلف ساندز"، الأمر الذي خلق تخمينات حول معلومات يمتلكها أصفري، مفادها، أن الاتحاد الأوروبي قد يرفع العقوبات المفروضة على النظام السوري، في خضم مفاوضات جنيف.

وتنشط "غلف ساندز" في سوريا، إذ أنها تعمل في حقلين نفطيين، بنظام تقاسم الإنتاج، وتمتلك فيهما حصة 50%.

وقد أدى شراء أصفري لأكثر من 10% من أسهم الشركة، إلى ارتفاع أسعار أسهمها بنسبة 70%.

ومما أثار التساؤلات حول أسباب شراء أصفري لهذا الحجم الكبير من أسهم الشركة البريطانية، هو أن الأخيرة صرحت بأنها خسرت خلال العام 2015، ما يعادل 69 مليون دولار أمريكي.

ويعتقد محلل متخصص في السوق النفطية، يعمل في شركة "إنترأكتيف إنفستر" الدولية، أن أصفري هو "الأكثر معرفةً ووصولاً للمستجدّات السورية".

ويُصنف أصفري بأنه داعم للثورة السورية، ويشير مراقبون إلى أن للرجل دوراً في دعم شخصيات سياسية في أوساط المعارضة السورية.

ترك تعليق

التعليق