مصر توقع اتفاق شراكة مع "كويت انرجي" في حقل سيبا للغاز العراقي


وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، اتفاق شراكة مع شركة "كويت انرجي" الكويتية في حقل سيبا للغاز الطبيعي، جنوب شرق البصرة بالعراق (جنوب).

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن الهيئة المصرية العامة للبترول تشارك بموجب الاتفاق بنسبة 15% في الحقل، الذي تبلغ احتياطاته 555 مليار قدم مكعب غاز و37 مليون برميل متكثفات قابلة للزيادة مع عمليات الحفر الاستكشافي.

ومن المتوقع أن يبدأ الحقل إنتاجه الفعلي العام المقبل، بمعدلات مبدئية قوامها 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً، ترتفع تدريجيا إلى 100 - 150 مليون قدم مكعب.

و"كويت إنرجي" شركة تنقيب نفط وغاز كويتية تأسست عام 2005، وتعمل بالتعاون مع الحكومات المحلية وشركات النفط والغاز الدولية في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت وزارة البترول المصرية، أن توقيع الاتفاق يأتي في إطار توجه قطاع البترول لفتح مجالات عمل جديدة خارج حدود مصر، والمشاركة فى عمليات البحث عن الغاز الطبيعي وإنتاجه خارج البلاد، لتنويع مصادر توفير احتياجات البلاد من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، عقب التوقيع، إن حقل سيبا يعد ثاني مشروع شراكة بين الجانبين خارج حدود مصر، بعد مشاركة الهيئة بنسبة 10% في حقل بترول فيحاء بالقطاع رقم 9 في البصرة (جنوب العراق).

وستكون شركة بتروجت المصرية (حكومية)، هي المقاول العام لمشروع تنمية حقل سيبا بالعراق، للقيام بجميع الأعمال الهندسية والتنفيذية للمشروع، بحجم أعمال قيمته 200 مليون دولار.

ترك تعليق

التعليق