النواب الأمريكي يقرّ قانوناً يجيز عقوبات على نظام الأسد وروسيا وإيران


أقرّ مجلس النواب الأمريكي قانوناً يُتيح فرض عقوبات على نظام الأسد وداعميه، ومن بينهم، روسيا وإيران، لارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال بيان صادر عن مجلس النواب الأمريكي إن نواب الحزبين الديمقراطي والجمهوري متفقون على عزل نظام الأسد بسبب جرائمه ضد الشعب السوري.

وقال البيان إن مجلس النواب يقدّر للبيت الأبيض توقفه عن الضغط لتجميد العقوبات.

وقالت وسائل إعلام عربية إن القانون المُقر في مجلس النواب الأمريكي، هو ذات القانون السابق المُسمى بـ "مشروع قيصر" والقاضي بإدانة نظام الأسد بناء على شهادة و55 ألف صورة تنقل ممارسات فظيعة للتعذيب في معتقلات النظام السوري.

وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد تدخل في أيلول الماضي لإجهاض التصويت على القرار المذكور.
 
في السياق نفسه، وافق مجلس النواب الأمريكي على تمديد قانون العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات. وأقر القانون لأول مرة في عام 1996 لفرض عقوبات على الاستثمارات في قطاع الطاقة في إيران وردع سعي إيران للحصول على أسلحة نووية. وكان أجل قانون العقوبات ضد إيران سينقضي في نهاية عام 2016 لو لم يتم تجديده.

 ولا يزال يتعين موافقة مجلس الشيوخ على التشريع وأن يوقعه الرئيس باراك أوباما كي يصبح قانوناً.

وحسب تقرير لـ "رويترز"، قال مشرعون في مجلس النواب إنهم يريدون بقاء قانون العقوبات على إيران سارياً لتوجيه رسالة قوية لإيران بأن الولايات المتحدة سترد على أي استفزازات إيرانية ولمنح أي رئيس أمريكي القدرة على إعادة فرض العقوبات بسرعة إذا انتهكت طهران الاتفاق النووي.

وقال النائب إليوت إنجل أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية وهو راعي مشروع القانون "حتى بعد الانتخابات الصعبة هنا الداخل وتغيير من يشغلون السلطة فإن القيادة الأمريكية على المسرح العالمي لن تتعثر."

ووصف النائب الجمهوري إد رويس والراعي الرئيسي لمشروع القانون قانون عقوبات إيران بأنه "أداة حاسمة".

وتابع قائلا "انقضاء أجل القانون كان سيفاقم الضرر الذي أحدثه الاتفاق النووي الخطر الذي وقعه الرئيس ويعطي رسالة بأن الولايات المتحدة لم تعد تعارض دور إيران المدمر في الشرق الأوسط."

وجاء التصويت بعد مرور أسبوع على انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وعارض الجمهوريون في الكونجرس الاتفاق النووي بالإجماع بالإضافة إلى حوالي 20 مشرعا ديمقراطيا وانتقده ترامب بشدة.

وقال مشرعون من الحزبين إنهم يأملون في استمرار تأييد الحزبين لاتخاذ نهج متشدد ضد إيران في عهد الرئيس الجديد.

ولم يصدر عن زعماء مجلس الشيوخ على الفور أي كلمة بخصوص موعد التصويت على مشروعي القانون في المجلس.

ترك تعليق

التعليق