يصل عدد المستفيدين حتى 130 ألفاً.. 8 آلاف هكتار "قمح" مدعوم في المناطق المحررة


 بالتعاون مع "الهلال الأحمر القطري" و"وحدة تنسيق الدعم"، أطلقت المؤسسة العامة لإكثار البذار التابعة للحكومة المؤقتة، مشروع "القمح 2017"، الهادف إلى دعم زراعة القمح في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، في كل من حلب، وريف دمشق، وحمص، وحماة، ودرعا، والقنيطرة.

 ويهدف المشروع إلى تمويل زراعة ثمانية آلاف هكتار "قمح" في هذا الموسم، تحت إشراف متخصص، وبدعم فني من منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة "الفاو".

 وبحسب مدير مؤسسة إكثار البذار، المهندس معن ناصر، فإن عدد المستفيدين من المشروع سيزيد عن حوالي 130 ألف نسمة في المحافظات السورية المذكورة، وفق التصور الموضوع.

(توزيع البذار والأسمدة على المزارعين في ريف حلب الشمالي - اقتصاد)

وبيّن ناصر في تصريحات لـ"اقتصاد"، أن المشروع سيقوم بتمويل زراعة القمح، بمعدل 500 دولار أمريكي للهكتار الواحد، على شكل "قرض حسن"، ستقدم للمزارع نقداً، أو على شكل مواد عينية "بذار محسنة، وأسمدة"، ومن ثم سيقوم المزارع بتسديدها عند الحصاد، من خلال شراء القمح منه بأسعار منافسة.

 وأعرب مدير "إكثار البذار" عن أمله في أن يحقق المشروع الأهداف المرجوة منه وهي: توفير مادة القمح للوصول للأمن الغذائي، ودعم المزارع الذي يعاني من أوضاع متردية، والحفاظ على عدة أصناف قمح سورية ذات جودة عالية.

وأضاف ناصر: "يتم التعاقد مع المزارعين حالياً، في فروع المؤسسة المتوزعة على المحافظات"، مختتماً "سيحفز هذا المشروع المزارع على العمل من جديد، وعلى النهوض بواقعه، رغم كل الصعوبات والمعوقات الحالية".

ترك تعليق

التعليق