صقيع العاصفة "بيرلا" يشتد.. "اقتصاد" يرصد الهطولات في حمص وريفها


حلّت العاصفة الثلجية "بيرلا"، خجولة في منطقة ريف حمص الشمالي المحاصر، حيث كانت الهطولات الثلجية في معظم قرى وبلدات الريف الحمصي المحاصر، التي يصل ارتفاعها إلى 450متر، والتي بدأت صباح السبت، ما بين الخفيفة والمتوسطة، ولوٌنت الحقول الزراعية والهضاب والجبال بالأبيض، خصوصاً في بلدات "عقرب"، "تلذهب"، و"كفرلاها".

أما في مدينة حمص، وريفيها الجنوبي والشرقي، وحسب تصريحات من السكان لمراسل "اقتصاد" في حمص، فكانت الهطولات الثلجية غزيرة نوعاً ما، حيث بلغت سماكة الثلج في بلدات الحفر وصدد ومهين وريف المخرم حوالي 10سنتيمترات، وفي مركز مدينة حمص 7 سنتمترات.


صقيع قارس

ونقل مراسل "اقتصاد" عن سكان بريف حمص الغربي، أن تساقط الثلوج في جبل "ظهر القصير" (1000 متر)، مستمر بلا انقطاع منذ مساء الجمعة، وسط رياح شمالية مجنونة، وصقيع قارس، حيث انخفضت الحرارة ليلاً إلى 5 درجات تحت الصفر، وبلغت سماكة الثلوج نحو 35 سم في قمة الجبل وإلى أكثر من متر ونصف في أوديته.

 وعلم مراسل "اقتصاد" أن كافة الطرق المؤدية إلى القرى القريبة من سلسلة الجبل المذكورة (شين، كفرام، مقلس، رباح.. )، مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، وتشكٌل طبقة من الجليد.


ارتفاع منسوب المجاري المائية

أما في سهل "الحولة" فقد رفعت الأمطار الغزيرة، التي شهدتها المنطقة طوال يوم الجمعة، من منسوب المجاري المائية بالمنطقة، والتي تغذي سد الرستن بأكثر من 50% من مخزونه السنوي، كما ألحقت الرياح الشديدة، التي رافقت العاصفة "بيرلا"، أضراراً بشبكات التيار الكهربائي وبواجهات المحلات التجارية.

هذا وتسيطر حالياً على كافة أنحاء محافظة حمص، موجة من البرد القارس والصقيع، ويتوقع أن تصل درجات الحرارة ليلاً إلى ما دون 6 درجات تحت الصفر.

وفيما يلي كميات الأمطار الهاطلة خلال 24 ساعة الماضية:

- قلعة الحصن 51 ملم، المجموع العام السنوي 775 ملم، المقابل لنفس الفترة من العام الماضي 611ملم.

- تلكلخ 51 ملم، المجموع العام 553 ملم، المقابل 427 ملم.

- الحولة 30ملم، المجموع السنوي 325 ملم، المقابل250 ملم.

-    المخرم 15 ملم، المجموع السنوي 135 ملم، المقابل 179ملم.

ترك تعليق

التعليق