سوريا تتصدر السوق السوداء العالمية بأغلى سعر لإحدى أصناف الـ "كلاشنكوف"


نشر موقع ( statista ) المختص بنشر الإحصاءات والدراسات قبل أيام، رسماً بيانياً يوضح أسعار البندقية الآلية AK -47 المعروفة بـ "الكلاشنكوف" في السوق السوداء التي تدار من قبل تجار السلاح في العالم.

القائمة التي نشرها الموقع تضمنت السعر والتكلفة التي سجلتها بندقية AK-47 في 11 دولة، تصدرتها سوريا التي وصل سعر البندقية فيها إلى 2100 دولار، فيما حلت لبنان ثانياً بسعر 1606 دولار، واليمن ثالثاً بسعر 1396 دولار.

فيما وصل سعر البندقية حسب السوق السوداء في إقليم كرستان العراق إلى 700 دولار، بفارق بسيط عن أفغانستان التي تذيلت القائمة بسعر 600 دولار لقطعة السلاح المذكورة.


وتعتبر بندقية AK-47 أو الكلاشنكوف، نسبة إلى مخترعها السوفياتي (ميخائيل كلاشنكوف)، من أكثر البنادق الهجومية استخداماً في العالم منذ دخولها في الخدمة ضمن الجيش السوفياتي عام 1948. ويتم إنتاج حوالي 200 نوع مختلف منها في 30 بلداً حول العالم على الأقل، وفق ما ورد في التقرير الإحصائي للموقع.

في سياق متصل، نُشر تقرير لمنظمة النزاهة المالية العالمية قبل أيام، متحدثاً عن تجارة السلاح غير المشروعة عبر السوق السوداء، وسلط الضوء على شراء هذا السلاح بشكل غير قانوني، مشيراً إلى إمكانية الحصول على بندقية AK -47 المنتجة محلياً في باكستان بسعر 148 دولار، مقابل 1200 دولار للنسخة الحقيقية من السلاح ذات المنشأ الأصلي.

ترك تعليق

التعليق