مصدر من النظام.. المركزي يعارض هبوط الدولار


كشفت صحيفة صاحبة الجلالة الموالية للنظام ونقلاً عن مصادر مطلعة، أن المصرف المركزي يعارض هبوطاً سريعاً للدولار "لأنه متأكد أنه في هذه الحالة ستكون لعبة مضاربين"، معترفاً بأن "سعر الصرف ليست قضية مزاجية بل تعتمد على قدرات الاقتصاد الإنتاجية وهذه القدرات لم تتغير بطريقة تسمح بهبوط كبير للدولار".

وأضافت الصحيفة أن المركزي يرسم سياسة واقعية تتعامل مع ترابط بين تحسن الأوضاع الإنتاجية وسعر صرف الليرة، ويهتم باستقرار سعر الصرف بحيث يكون هناك وضوح أمام كل أطراف العملية الانتاجية وبالتالي يرفض أن يرقص مع دولار السوق السوداء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مصرفي لم تسمه، قوله: "إن لدى السوريين مدخرات دولارية تصل إلى حوالي 5 مليارت دولار"، مشيراً إلى أن هذه الدولارات فيما لو أصبحت بيد المضاربين فسيكون هناك قوة تمكنهم من التحكم بالسوق بطريقة يصعب التأثير عليها.

وقال المصدر بحسب الصحيفة، إن السعر العادل للدولار في الوقت الحالي هو 500 ليرة، لكن في المستقبل وفي مرحلة اعادة الإعمار فإن سوريا مقبلة على عمليات استيراد كبرى وهذا ما سيشكل ضغطاً وطلباً على الدولار، وهو ما أشار إليه "اقتصاد" في مقال سابق من أن المركزي لا يرغب بهبوط الدولار خوفاً من اقتراب مشاريع إعادة الإعمار التي ستهوي بالليرة السورية إلى مستويات كبيرة.

وخلصت الصحيفة بالقول، إن المركزي لا يريد هبوطاً حاداً للدولار وغايته الوصول إلى حالة استقرار طويلة أفضل من حالة انخفاض قصيرة الأمد.

ترك تعليق

التعليق