لم تشهدها المنطقة منذ 30 عاماً.. حبات "برد" بحجم كبير في ريف حمص الشرقي


شهدت عدة بلدات بريف حمص الشرقي، أمس الجمعة، سقوط زخات من حبات البرد، التي وصفتها مصادر أهلية بأنها ذات حجم كبير وغير مألوف.

 وذكر مراسل"اقتصاد" في حمص، أن كافة قرى وبلدات ريف حمص الشرقي، وخاصة القرى التابعة لناحية "جب الجراح" (60كم شرق مدينة حمص)، تعرضت مساء الجمعة لعاصفة مطرية قوية جداً، مصحوبة بزخات قوية من "البرد"، أدت إلى تشكّل سيول جارفة في كافة أودية ناحية جب الجراح.


وأشار المراسل إلى أن العاصفة أحدثت أضراراً بالغة في ممتلكات المواطنيين وفي بساتين الزيتون، حيث تساقطت الثمار بفعل "البرد"، وجرفتها السيول في الأماكن المرتفعة.

وأكد رجل كبير في السن يدعى "أبو مروان" (80 عاماً)، من منطقة المخرم، في تصريح لـ "اقتصاد"، بأنه لم يشهد مثل هذه العاصفة منذ 30عاماً، حيث سقط خلال ساعة واحدة نحو 60 مم.


وفي الجانب الغربي والشمالي من محافظة حمص، هطلت أمطار غزيرة خلال 48 ساعة الماضية، وانخفضت درجات الحرارة في الجبال الغربية من المحافظة.

وأفاد مراسل "اقتصاد" في حمص، أن الأمطار جاءت بعد انحباس طويل، وقد انتظرها المزارعون بريف حمص الشمالي المحاصر وغيره، بفارغ الصبر، وخاصة مزارعو القمح والشعير والبقوليات.

وعلم موقع "اقتصاد"، أن أكبر كمية هطل مطري بالمحافظة، كانت في "الناصرة" بريف حمص الغربي 90 ملم، وفي شين70 ملم، وفي الحولة 25مم.

وفي هذه الفترة من السنة يقوم المزارعون في المنطقة، عادةً، بزراعة محصولهم الشتوي من الحبوب والبقوليات.

ترك تعليق

التعليق