وزير كهرباء النظام يتصل هاتفياً بجريدة الثورة من موسكو.. فماذا قال لهم؟


كشف وزير كهرباء النظام، محمد زهير خربوطلي، في اتصال هاتفي مع جريدة الثورة، أنه يزور موسكو حالياً، لاستكمال ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، والتي جرت في سوتشي قبل نحو ثلاثة أشهر، من أجل التوقيع على عقود لتطوير محطات التوليد في سوريا.

وقال خربوطلي إنه وقّع مع وزير الكهرباء الروسي، ثلاث اتفاقيات، من أجل تطوير محطة تشرين الحرارية ومحطة محردة ومحطة توليد حلب، بالإضافة إلى إنشاء محطة جديدة في دير الزور، مضيفاً أن القيمة الإجمالية للعقود التي وقعها مع الجانب الروسي، تبلغ أكثر من 1.8 مليار يورو..

ولم يكشف خربوطلي أو أي جهة حكومية، عن آلية تسديد قيمة هذه العقود للجانب الروسي، أو ما هي المصادر التي ينوي النظام من خلالها الإيفاء بالتزاماته من أجل خدمة هذه الديون، إلا أن الكثير من المتعاملين اشتكوا خلال الفترات الأخيرة من قيمة فواتير الكهرباء المنزلية التي وصلت إلى مستويات خيالية.

ويرى متابعون أن النظام ليس بحاجة الآن إلى إجراء كل هذا التطوير على طاقة التوليد لديه، فهي كافية، بدليل أنه يصدر منها إلى لبنان، إلا أن النظام يبدو مجبراً على التوقيع على مثل هذه العقود مع الجانب الروسي، والتي سوف تتيح له السيطرة على قطاع اقتصادي حيوي في سوريا.

إذ يعتقد مراقبون، أن النظام قد يلجأ في الفترات القادمة إلى خصخصة قطاع الكهرباء من أجل الإيفاء بالتزاماته مع الروس.

ترك تعليق

التعليق