صحيفة أمريكية: "الديمقراطي الكردي" يزود نظام الأسد بالنفط رغم العقوبات الأمريكية


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي"، شريك الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، يلعب دوراً هاماً، في تزويد نظام بشار الأسد بالنفط الخام في سوريا.

ويقود حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، ما يُعرف بـ "قوات سوريا الديمقراطية"، ذات القوام الكردي، والتي باتت تسيطر على معظم مناطق شرق الفرات، بدعم أمريكي.

وحسب تقرير لوكالة "الأناضول" التركية، فإن الصحيفة الأمريكية استندت إلى معلومات من المخابرات الأمريكية، وسائقي صهاريج نفط، توضح تفاصيل عن تجارة النفط بين "الديمقراطي الكردي" وبين نظام الأسد.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن مجموعة من الصهاريج المحملة بالنفط الخام، تغادر يومياً من المناطق التي يسيطر عليه التنظيم الكردي، وتقطع مسافة 30 كم انطلاقاً من الآبار النفطية.

وأوضحت الصحيفة أن الصهاريج تسلم النفط إلى "مجموعة القاطرجي" المدرجة على قائمة العقوبات الأمريكية والأوروبية، والتي تتولى بدورها تسليمه إلى مصافي النظام.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية و"مجموعة القاطرجي"، تهربوا من الإجابة على أسئلتها بهذا الشأن.

وكانت الولايات المتحدة حظرت بيع النفط لنظام الأسد، على خلفية لجوءه للعنف ضد المحتجين، إثر المظاهرات التي اندلعت في 2011.

ويسيطر "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي"، المدعوم أمريكياً، على نحو 70% من مصادر النفط بسوريا.

ويُعتبر الحزب المذكور الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني، المصنّف على قائمة الإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، ودول أخرى عديدة.

ترك تعليق

التعليق