"المحاشي".. أرخص الوجبات الدسمة في رمضان، بريف حلب
2019-05-13 23:10:47

كوسا محشي



تُعتبر وجبة المحاشي، من أشهر الأطباق التي تحضر على مائدة الطعام في حلب، ويقبل الحلبيون على تناولها خلال رمضان بشكل ملفت، وتحديداً في هذا الشهر، بسبب انخفاض أسعار الكوسا (175 ليرة سورية) عن الأشهر الماضية، وتوفر الصنف البلدي منه.

وأمام الغلاء الذي يسود الأسواق، تحولت وجبة "المحاشي" إلى مقصد أخير للراغبين بتناول الوجبات الدسمة، لأن إدخال القليل من اللحم الأحمر والدهن يكفي لأن يجعل الوجبة دسمة بما يكفي، استحضاراً للوجبات التي اعتاد عليها الأهالي في شهر رمضان.

وما يميز وجبة "المحاشي" عن غيرها من الوجبات الأخرى، بركتها – بحسب تعبير الأهالي- وخصوصاً عند العائلات الكبيرة، "تكفي لإشباع كل أفراد الأسرة، ويحبها الأطفال كثيراً"، كما تخبر ربة المنزل "أم أحمد" لـ"اقتصاد".

وبحسب أم أحمد، فإن كمية خمس كيلوات من الكوسا، تكفي لإطعام عائلة مكونة من 8 أفراد على الأقل.

ولضمان عدم انخفاض منسوب الدسم فيها، تعتمد أم أحمد على زيادة كمية الدهنة، "الدهنة أرخص من اللحمة بمقدار 1000 ليرة للكيلو، لذلك فالقليل من اللحمة والكثير من الدهنة يضمن الحصول على مذاق رائع، يعوض عن قلة كمية اللحمة".

وبسبب غلاء الباذنجان، الذي يتراوح سعره حالياً في أسواق ريف حلب الشمالي ما بين 400- 500 ليرة، اكتفت أم أحمد بشراء كيلو واحد منه إلى جانب 4 كيلو من الكوسا، "تغيير شكل عن الكوسا، الباذنجان ينكه الطبخة، ويعطي الكوسا مذاقاً فريداً".

لاستكمال مكونات الوجبة، تحتاج أم أحمد إلى كيلو أرز يبلغ سعره 350 ليرة، وربع كيلو لحمة 1000 ليرة، وربع كيلو دهنة 750 ليرة، ليصبح إجمالي تكلفة الوجبة 3000 ليرة سورية، "صحيح أن التكلفة كبيرة، لكن هذه الوجبة تعتبر من أقل الوجبات الدسمة كلفة، وهي ضرورية في رمضان"، تقول أم أحمد.

وإلى جانب المحاشي، يقبل الأهالي في ريف حلب في هذه الأيام تحديداً من كل عام على وجبة "اليبرق"، مع حلول موسم جني أوراق العنب، إلا أن ارتفاع سعره هذا العام حد من درجة الإقبال عليه، إذ يتراوح سعر الكيلو الواحد منه 1300 -1400 ليرة سورية.

لكن القليل من ورق العنب (كيلو واحد) يكفي كذلك لإعداد كمية كافية لإطعام عائلة متوسطة عدد الأفراد.


خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top