لقاء المفلسين.. المركزي الإيراني والسوري


وقّع حاكم المصرف المركزي التابع للنظام، حازم قرفول، وحاكم المصرف المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، على مذكرة تعاون مصرفية، قالت عنها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، إنها تتعلق بتنمية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي والطويل الأمد بين إيران ونظام الأسد، وانخراط القطاع الخاص الإيراني في عملية إعادة الإعمار وتطوير العلاقات التجارية البينية ومكافحة غسل الأموال وتوسيع نطاق الاستثمارات المشترك في قطاعات الشحن والنقل والإسكان والخدمات.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام النظام، فإن حاكم المصرف المركزي الإيراني الذي يستضيف نظيره التابع لنظام الأسد، أبدى استعداد بلاده لنقل تجاربها في مجال تكنولوجيا المعلومات إلی الشبكة المصرفية السورية، لافتاً إلى إمكانية إنشاء وتعزيز نظام الدفع المالي في سوريا بمساعدة إيران.

تجدر الإشارة إلى أن إيران تواجه عقوبات مصرفية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، أدت إلى إلغاء "السويفت كود" العالمي الخاص بإيران، أي أن البنوك الإيرانية لا تستطيع نقل واستقبال الأموال من خارج الدولة، هذا بالإضافة لأوضاع العملة الإيرانية، التي انخفضت أمام الدولار إلى مستويات قياسية، دفعت المصرف المركزي للإعلان عن نيته حذف عدة أصفار منها، لمواجهة التضخم النقدي.

أما مصرف النظام المركزي، فهو يواجه أزمة إفلاس من العملات الصعبة، إذ تشير التقارير إلى أن موجوداته منها وصلت إلى أقل من نصف مليار دولار.

ترك تعليق

التعليق