حزب الله يدعو أهالي منطقة القصير للعودة إليها


دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة أهالي منطقة القصير السورية الحدودية مع لبنان للعودة إليها، بعدما شكلت أولى المناطق التي خاض فيها الحزب الشيعي اللبناني قبل ستّ سنوات بشكل علني معارك ضارية ضد الفصائل المعارضة مما تسبّب بنزوح سكانها.

وقال نصرالله في خطاب ألقاه عبر الشاشة خلال حفل تأبيني نظمه الحزب في معقله جنوب بيروت "رتّبنا وضعنا في القصير بما يتناسب مع عودة كاملة لأهالي المدينة والقرى"، موضحاً أنّ ذلك تم "بناء على قرار القيادة السورية وأيضاً رغبة (...) أهالي قرى القصير من السوريين ومن اللبنانيين".

وأضاف "بدأت الإجراءات منذ مدّة من الحكومة السورية داخل سوريا ويهمّني اليوم أن أعلن لأهالي بلدات القصير الموجودين في لبنان"، داعياً اياهم الى تسجيل اسمائهم لدى الأمن العام اللبناني على أن تتم العودة "ضمن الضوابط والآليات المعتمدة بين الأمن العام اللبناني والجهات المعنيّة في سوريا".

وقبل اندلاع النزاع، كان الآلاف من اللبنانيين يقيمون منذ عقود في منطقة القصير في محافظة حمص (وسط)، التي تتداخل حدودها مع منطقة البقاع الشمالي في شرق لبنان.

واعترف نصرالله في 30 نيسان/أبريل 2013 لأول مرة بمشاركة مقاتلين من حزبه في معارك في سوريا دعماً لقوات النظام، وتحديداً في القصير التي شكلت معقلاً بارزاً حينها للفصائل المعارضة.

وسيطرت قوات النظام السوري في حزيران/يونيو من العام ذاته وبدعم رئيسي من حزب الله على مدينة القصير إثر معركة ضارية ضد الفصائل المعارضة تسبّبت بتهجير آلاف السكان.

وبعد ثماني سنوات من الحرب المدمرة والدامية، باتت قوات النظام تسيطر بدعم من حلفائها على أكثر من ستين في المئة من البلاد.

وأعلن حزب الله المدعوم من طهران في حزيران/يونيو خفض عديد مقاتليه في سوريا، متحدثاً عن "إعادة تموضع".

ترك تعليق

التعليق