روحاني: اكتشفنا حقل نفط يحوي 50 مليار برميل جنوب البلاد


 اكتشفت إيران حقل نفط جديد جنوب البلاد به أكثر من 50 مليار برميل من النفط الخام، حسبما قال رئيسها اليوم الأحد، وهو الاكتشاف الذي يمكن أن يعزز الاحتياطيات المؤكدة في البلاد بمقدار الثلث في ظل معاناتها لبيع الطاقة في الخارج بسبب العقوبات الأمريكية.

الإعلان من قبل الرئيس حسن روحاني يأتي بينما تواجه إيران عقوبات أمريكية ساحقة بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق طهران النووي مع القوى الدولية العام الماضي.

أدلى روحاني بتصريحاته اليوم الأحد في كلمة ألقاها بمدينة يزد الصحراوية.

قال إن الحقل يقع في محافظة خوزستان جنوبي إيران، موطن صناعة النفط المهمة في البلاد.

أضاف إن حوالي 53 مليار برميل سوف تضاف إلى احتياطيات إيران المؤكدة البالغة حوالي 150 مليار برميل.

وفقا لوكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، قال روحاني "أقول للبيت الأبيض إنه في الأيام التي فرضت فيها عقوبات على بيع النفط الإيراني، تمكن عمال ومهندسو البلاد من اكتشاف 53 مليار برميل من النفط".

تشير احتياطيات النفط إلى النفط الخام الذي يمكن من الناحية الاقتصادية استخراجه. وقد تختلف الأرقام بشكل كبير من بلد إلى آخر بسبب اختلاف المعايير، رغم أنها تظل معيارا للمقارنة بين الدول المنتجة للنفط.

تمتلك إيران حاليا رابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط الخام في العالم وثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم. وتشترك في حقل بحري ضخم في الخليج العربي مع قطر.

يمكن أن يصبح حقل النفط الجديد ثاني أكبر حقل إيراني بعد حقل يحتوي على 65 مليار برميل في الأحواز.

تبلغ مساحة الحقل 2400 كيلومتر مربع، وعمق الترسيب حوالي 80 متر، وفقا لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية.

منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015، تكافح الدول الأخرى المعنية - ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين - لإنقاذ الاتفاق.

غير أنهم لم يقدموا أي وسيلة يمكن لإيران من خلالها بيع نفطها في الخارج.

منذ ذلك الحين تجاوزت إيران حدود مخزونها وتخصيبها لليورانيوم، كما بدأت في استخدام أجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي يمنعها الاتفاق.

وبدأت للتو في ضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي في منشأة تحت الأرض أيضا.

تزامن انهيار الاتفاق النووي مع صيف شهد عددا من الهجمات الغامضة على ناقلات النفط والمنشآت النفطية السعودية ألقت فيها الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران.

نفت طهران هذه المزاعم، رغم أنها استولت على ناقلات نفط وأسقطت طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار.

ترك تعليق

التعليق