بوابة تل أبيض تتيح الزيارات من تركيا لفئة محددة من السوريين


أكد رئيس المجلس المحلي في مدينة تل أبيض، شمالي الرقة، وائل الحمدو، أن باب الزيارات بات مفتوحاً لأبناء المنطقة من اللاجئين السوريين، في تركيا.

وفي حديث خاص لـ"اقتصاد"، أكد "الحمدو" أن الزيارات ستكون مقتصرة على السوريين من أبناء المنطقة فقط، ولن يسمح لأحد من خارجها بالدخول.

وأوضح أن المجلس المحلي، قدم طلباً لولاية شانلي أورفا، وتمت الموافقة عليه، على أن يتم حصر طلبات تسجيل الدخول خلال يومين فقط (الأربعاء، والخميس).

وعن الأوراق والثبوتيات المطلوبة، قال: "المطلوب من الشخص الذي يرغب بالزيارة الحضور إلى البوابة الحدودية من الجانب التركي، مصطحباً معه الهوية السورية، وبطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) التركية".

وحول أهداف الزيارة، قال الحمدو: "الفكرة من فتح باب الزيارات بشكل مؤقت، هي السماح للأهالي بتفقد ممتلكاتهم وزيارة أقاربهم، تشجيعاً للعودة الطوعية".

وتابع: "الهدف هو دفع الأهالي للعودة إلى مناطقهم التي هُجروا منها بفعل سياسيات المليشيات الكردية العنصرية".

وحسب الحمدو، فإن الزيارة تساعد الأهالي على معاينة الأوضاع عن كثب، لدفعهم طوعياً على قرار العودة النهائية.

وحول مدة الزيارة، أشار إلى أن ولاية شانلي أورفا لم تحدد مدة لها، معرباً عن توقعه بأن يصل عدد العائلات إلى ما يقارب الـ1500 عائلة في غضون أيام.

وفي السياق ذاته، رجح الحمدو، أن يقوم مجلس رأس العين بخطوة مماثلة، للأهداف ذاتها.

وتعد مدينة تل أبيض من أولى المناطق التي أعلنت القوات التركية وقوات الجيش السوري الحر، السيطرة عليها، بعد إطلاق عملية "نبع السلام"، في تشرين الأول الماضي.

(الصورة المرفقة أرشيفية لبوابة تل أبيض الحدودية)

ترك تعليق

التعليق