تاجر يعترض على تأجيل معرض دمشق الدولي ويطالب بإقامته افتراضياً


اعترض عضو غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق، على قرار الحكومة بإلغاء إقامة معرض دمشق الدولي لهذا العام، وطالب بإنشاء منصة إلكترونية تفاعلية باسم "معرض دمشق الدولي"، يتم من خلالها إقامة فعاليات المعرض بشكل افتراضي، مبيناً أن هذه الطريقة تمنح المنتجات السورية قيمة مضافة من جهة، وترفد خزينة الدولة من جهة أخرى، بدلاً من تأجيل المعرض.

وقال الحلاق، بحسب موقع "الاقتصادي ـ سوريا" إنه يمكن الترويج للمنصة بنفس الزخم الذي كان يتم الترويج به للمعرض، واستقطاب الشركات الراغبة بعرض منتجاتها من داخل سوريا وخارجها مقابل مبالغ يتم دفعها لـ "المؤسسة العامة للمعارض" على أن تكون هذه المنصة محددة المدة كما لو أن المعرض مقام بحالته الفيزيائية.

وتابع بأنه من المؤكد أن إقامة المعرض بشكل افتراضي لا تؤدي الغرض الكامل منه، كتحريك الحركة التجارية والسياحية في سوريا أيام المعرض، لكنه يتيح تخفيف حجم الخسائر المترتبة على عدم إقامته بشكل نهائي، على أقل تقدير، مشيراً إلى إمكانية فتح باب البيع المباشر عبر المنصة الإلكترونية للمعرض.

بدوره قال رئيس "غرفة صناعة دمشق وريفها" سامر الدبس إنه لا يمكن الحديث عن خسائر كبيرة بسبب عدم إقامة "معرض دمشق الدولي" لهذا العام نظراً إلى الوضع الاقتصادي العالمي الذي يعاني الركود بسبب أزمة "فيروس كورونا"، وتوقف حركة التصدير وإبرام العقود والتجارة بشكل عام.

ولفت الدبس إلى أن الغرفة قد تقيم عدة معارض تخصصية في الصناعات النسيجية والتحويلية والكيميائية عند انتهاء الجائحة.

وكان الفريق الحكومي المعني بمواجهة فيروس كورونا، قرر تأجيل كافة المعارض والمؤتمرات الدورية العامة والخاصة بما فيها "معرض دمشق الدولي" و "معرض الكتاب" إلى العام القادم.

ترك تعليق

التعليق