ثلاثة من أبرز شركات الحوالات السورية على قائمة "إرهاب" خليجية – أمريكية


أصدرت ست دول خليجية، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على ثلاثة من أبرز شركات تحويل الأموال الناشطة في سوريا، بتهمة التورط في نشاطات تمويل لصالح تنظيم "الدولة الإسلامية".

وشركات الحوالات هي: الهرم للصرافة، والخالدي للصرافة، وشركة تواصل.

كما شملت العقوبات الخليجية- الأمريكية، منظمة خيرية في أفغانستان، وفردان، متهمان بالتورط في نشاطات تحويل أموال مشبوهة لصالح التنظيم.

وتعد شركة "الهرم"، من أبرز شركات تحويل الأموال في سوريا. ولطالما انتشرت شائعات حول الجهات التي تقف ورائها داخل نظام الأسد، إذ تقول بعض المصادر إن "الهرم" تعود إلى ماهر الأسد. فيما ينفي آخرون ذلك.

وصدرت العقوبات عن الدول الخليجية الست، السعودية وقطر والكويت والبحرين والإمارات وُعمان، بالتزامن مع صدورها عن وزارة الخزانة الأمريكية، في واشنطن.

وتنص العقوبات على تجميد أصول الكيانات والأفراد المشمولين بالعقوبات، ووقف أي تعاملات معهم، مباشرة أو غير مباشرة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن مركز استهداف تمويل الإرهاب، الذي يضم أيضاً البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات، فرض عقوبات على ثلاث شركات للخدمات المالية وشخص في تركيا وسوريا، إضافة إلى جمعية خيرية مقرها أفغانستان ومديرها.

ووفق تقرير نشرته "رويترز"، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان "الإجراءات التي اتخذناها اليوم تمثل تحذيرا إضافيا للأفراد والشركات الذين يقدمون دعما ماليا أو ماديا للمنظمات الإرهابية".

وأضافت وزارة الخزانة أن شركات الخدمات المالية التي جرى إدراجها في القائمة السوداء ومقرها سوريا هي الهرم وتواصل والخالدي للصرافة وأنها "لعبت دورا حيويا في نقل أموال لدعم مقاتلي التنظيم في سوريا... ووفرت مئات الآلاف من الدولارات لقيادة الدولة الإسلامية".

وأشارت الوزارة إلى أن العقوبات شملت أيضا عبدالرحمن علي حسين الأحمد الراوي، الذي اختاره التنظيم في 2017 ليكون من المسؤولين عن التسهيلات المالية، واتهمته بأنه كان من القلائل الذين وفروا للدولة الإسلامية "تسهيلات مالية كبرى" داخل سوريا وخارجها.

كما فرض مركز استهداف تمويل الإرهاب عقوبات على منظمة نجاة للرعاية الاجتماعية، ومقرها أفغانستان، ومديرها سعيد حبيب أحمد خان واتهم المنظمة بأنها ستار لدعم أنشطة جماعة تابعة للدولة الإسلامية في أفغانستان معروفة باسم ولاية خراسان.

ترك تعليق

التعليق