محلي إعزاز يُثير الجدل بعد إعلان أجور الأطباء والتحاليل الطبية


حدّدت مديرية الصحة في "مدينة اعزاز - شمال حلب" تعرفة الكشف الطبي في العيادات الخاصة بحيث تكون 15 ليرة تركية للطبيب العام خبرة خمسة أعوام وما دون، و20 ليرة تركية للطبيب العام خبرة أكثر من خمسة أعوام، و25 ليرة تركية للطبيب الاختصاصي خبرة خمسة أعوام وما دون، و30 ليرة تركية للطبيب الاختصاصي خبرة أكثر من خمسة أعوام.

القرار المنشور يوم الأحد في صفحة المجلس المحلي لمدينة اعزاز وريفها والمُتخذ في 28 الشهر الماضي بتوقيع مدير صحة اعزاز وبعنوان "بناءً على مقتضيات المصلحة"، أثار موجةً جديدة من الجدل بين قاطني المناطق المحررة من سطوة نظام الأسد، حيث قال أحد المتابعين: "كانت معاينة الطبيب 2000 ليرة سورية قبل استبدال العملة والآن أصبحت 20 ليرة تركية". وقال آخر: "يجب تحديد أجور العمال قبل أجور الأطباء، فالعامل المحظوظ الذي وجد عملاً وإن مرض فلن يستطيع التوجه إلى عيادة خاصة للعلاج". فيما قال أحدهم متعجباً: "معكم حق باعتبار الأطباء في الوقت الحاضر من ذوي الدخل المفقود". وقال آخر ساخراً: "هذا تشجيع على عدم الإصابة بالمرض".

كما حدد المكتب الطبي في المجلس تعرفة التحاليل الطبية البالغة 108 تحليل، إذ يُبين القرار المُتخذ والمنشور يوم 19 حزيران الأجور التي تبدأ بـ 4 ليرات تركية لفحص السكر وتنتهي بـ 64 ليرة تركية لتحليل CA-19.9.

يُذكر أنّ نقابة أطباء إدلب ألغت قراراً مُشابهاً، مطلع الشهر الماضي، بسبب اعتراض عشرات الأطباء وعاملين في المجال الصحي، إذ حدّدت تعرفة الطبيب العام بين 2 دولار أمريكي و 6 دولارات، والطبيب المختص بين 3 دولارات و 8 دولار أمريكي، ما تسبّب بموجة جدل وسخط شعبي.

تقع مدينة اعزاز في شمال محافظة حلب، ضمن ما يُعرف بمنطقة "درع الفرات"، ويتبع المجلس المحلي فيها للحكومة السورية المؤقتة التي عملت على اللامركزية منذ تأسيسها.

 ويبلغ سعر الليرة التركية مقابل الليرة السورية في أسواق اعزاز 320 شراء و322 مبيع، والدولار الأمريكي 2225 شراء و2230 مبيع.



ترك تعليق

التعليق