ألمانيا: مداهمات طالت "شبكة لغسل الأموال" موجهة إلى تركيا وسوريا


قالت الشرطة الألمانية إنها نفذت مداهمات واسعة النطاق في ثلاث ولايات، فيما له صلة بشبكة غسل أموال مشتبه بها، والتي يزعم أنها حولت ملايين اليوروهات من المكاسب غير المشروعة إلى تركيا وسوريا.

ووفق تقرير لـ "أسوشيتد برس"، قالت شرطة دوسلدورف إن المداهمات التي بدأت في الساعات الأولى من صباح الأربعاء شارك فيها أكثر من ألف من أفراد الشرطة، وتمت في ولايات شمال الراين- وستفاليا وساكسونيا السفلى وبريمن.

وأوضحت الشرطة أن هذا النشاط جزء من تحقيق فيما يسمى بشبكة "الحوالة"، والتي يعمل فيها أفراد لا بنوك كوسطاء لتحويل الأموال. وهذا النظام يستخدم بشكل واسع في الدول الإسلامية حسب وصف تقرير "أسوشيتد برس".

وذكرت محطة "دبليو دي أر" العامة الألمانية أن الشبكة التي تخضع للتحقيق يشتبه في أنها حولت أكثر من 100 مليون يورو (111 مليون دولار) من الأرباح الناتجة عن تهريب المخدرات وغيرها من الأعمال غير القانونية إلى تركيا وسوريا، حيث قد يتم استخدام جزء منها في تمويل الجماعات المسلحة، وفق وصف المصادر الألمانية.

وعنونت "أسوشيتد برس" تقريرها الأصلي بعبارة "ألمانيا: مداهمة ما يشتبه بأنها شبكة إسلامية لغسل الأموال".

ويحوّل سوريون مقيمون في ألمانيا ودول أوروبية، مبالغ شهرية لعائلاتهم في سوريا، وفق نظام "الحوالة"، الذي يعتمد شبكات من المتعاملين. 

ولم يتضح بعد إن كانت حملة الشرطة الألمانية قد طالت هذا النوع من الشبكات التي توفّر سبلاً غير مُقننة، لتحويل أموالٍ لسوريين إلى بلدهم الأم.

ترك تعليق

التعليق