هجمة "الحوثي" في أبوظبي تدفع النفط لأعلى سعر في 7 سنوات


دفعت هجمة بطائرات مُسيّرة تبنتها جماعة الحوثي، على منطقة صناعية بالعاصمة الإماراتية، أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 7 سنوات، في التعاملات المُبكّرة، من يوم الثلاثاء.

كانت الجماعة اليمنية المدعومة إيرانياً، قد تبنت هجمة بطائرات مُسيّرة استهدفت شاحنات لنقل الوقود، في منطقة مصفح الصناعية، في أبوظبي، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، واندلاع حريق بالمنطقة.

وتسبب الهجوم بمخاوف من اضطرابات محتملة في الإمدادات، كما وتلقت أسواق النفط دعماً بفعل التفاؤل بنمو الطلب وتراجع المخاوف المتعلقة بالمتحور أوميكرون، وفق ما ذكر تقريران لوكالة الأنباء الفرنسية، ووكالة "رويترز" للأنباء.

وبحلول الساعة 07:38 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بما يعادل 1.6% إلى 87.85 دولار اللبرميل.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2% عن سعر تسوية يوم الجمعة إلى 84.62 دولارا للبرميل.

وارتفع الخامان الثلاثاء إلى أعلى مستوى منذ 30 تشرين الأول/أكتوبر 2014.

وقال محلل من "إيه إن زد ريسيرش" (ANZ Research) في مذكرة "التوتر الجيوسياسي الجديد يزيد من المؤشرات الحالية على الشح بالسوق".

وهددت جماعة الحوثي بشن هجمات ضد مزيد من الأهداف في الإمارات، في حين قالت الإمارات إنها "تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي"، بحسب ما أوردت رويترز.

وقالت شركة النفط الإماراتية أدنوك إنها فعّلت الخطط الضرورية لاستمرارية الأعمال لضمان توفير إمدادات موثوقة من المنتجات لعملائها في الإمارات وحول العالم، بعد واقعة في محطة تحميل المنتجات المكررة في منطقة مصفح بأبو ظبي.

في هذه الأثناء، نقلت "رويترز" توقعات لبنك "جولدمان ساكس"، بأن يصل سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل في النصف الثاني من هذا العام، مشيراً إلى تضرر الطلب بأقل من المتوقع من متغير "أوميكرون"، فضلاً عن زيادة اضطرابات الإمدادات.

وتوقع البنك الأمريكي في مذكرة بتاريخ الإثنين وصول أسعار خام برنت إلى 90 دولارا للبرميل في الربع الأول من هذا العام، و95 دولارا في الربع الثاني، و100 دولار للبرميل في الربعين السنويين الأخيرين.

كما رفع رؤيته لسعر خام برنت لعامي 2022 و2023 إلى 96 دولارا و105 دولارات للبرميل، مقارنة مع التقدير السابق البالغ 81 دولارا و85 دولارا على الترتيب.

وأضاف البنك: "الأهم أننا لا نتوقع تداول خام برنت أعلى 100 دولار للبرميل بسبب نفاد النفط، لأن موارد النفط الصخري لا تزال كبيرة ومرنة".

ترك تعليق

التعليق