محادثات قطرية أمريكية لإمداد أوروبا بالغاز في حال غزت روسيا أوكرانيا


قالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن مسؤولين في الإدارة الأمريكية يتحدثون مع نظرائهم في دولة قطر بشأن احتمال تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال في حال أدى الغزو الروسي المحتمل للأراضي الأوكرانية إلى نقص في الإمدادات.

ووفق موقع "سي إن بي سي عربية"، نقلت الصحيفة البريطانية عن مصدرين مطلعين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم دعوة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني لزيارة البيت الأبيض، ومن المحتمل أن تكون الزيارة في وقت لاحق من الشهر الجاري. مضيفةً أن قطر قد بدأت بالمحادثات مع المملكة المتحدة والدول الأوروبية بشأن الموضوع نفسه.

وتأتي التقارير بشأن المحادثات القطرية الأمريكية تأتي بعد يوم من تصريحات مفوضية الطاقة الأوروبية كادري سيمسون بأن الاتحاد الأوروبي يتحدث مع نظرائها حول إمكانية زيادة إمدادات الغاز إلى التكتل.

وكانت بعض الدول الأوروبية أعربت عن مخاوفها من أن تؤدي العقوبات على روسيا بحال غزوها أوكرانيا إلى تأثر اقتصاداتها ودفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قطع أو تقليص إمدادات الغاز في منتصف فصل الشتاء الذي يعتبر الأبرد تاريخياً، خاصة وأن مخزون الغاز حالياً عند أدنى مستوياته.

يذكر أن أوروبا تحصل على أكثر من 40% من غازها الطبيعي من روسيا، وحوالي ثلث أنابيب الغاز الروسية إلى أوروبا تمرّ عبر أوكرانيا.

ترك تعليق

التعليق