وصفُ "الفاتح" في إسطنبول بـ "سوريا الصغيرة" يشعل غضب شريحة من الأتراك


حذفت قناة تركية تقدم برامجها باللغة الإنجليزية، تسجيلاً مصوراً أغضب شريحة واسعة من الأتراك، بعد أن وصف معدّ برنامجٍ على القناة، حي الفاتح في إسطنبول، بـ "سوريا الصغيرة".

ووفق رصد لموقع "تلفزيون سوريا"، حذفت قناة TRT World التركية، تسجيلاً مصوراً بُثّ الجمعة ضمن برنامج "أكل إسطنبول"، زار فيه مقدم البرنامج "أشفق كريم" مطاعم السوريين المنتشرة في حي الفاتح وسط إسطنبول، واصفاً الحيّ بـ "سوريا الصغيرة".

ووفق الموقع، أثار التقرير المصوّر موجة واسعة من التعليقات الغاضبة والمستنكرة لمتابعين أتراك، سواء على منصة يوتيوب أو تويتر أو فيسبوك، احتجاجاً على وصف الفاتح بـ "سوريا الصغيرة" وعلى البرنامج الذي أظهر النشاط الكبير للمطاعم والمحال السورية في الحي.

ونشر العديد من المستنكرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع الفيديو الذي تمكنوا من نسخه قبل أن تحذفه القناة، مرفقين عبارات تعبّر عن غضبهم واستيائهم من السوريين والقناة ومعدّ البرنامج.

ويعاني السوريون في تركيا من موجة عنصرية واضحة حيالهم، مع تأجيج المعارضة التركية لمشاعر العداء، بناء على تبريرات اقتصادية تحمّل السوريين مسؤولية تدهور الوضع المعيشي للأتراك، وذلك في خطابها المناوئ لحزب العدالة والتنمية التركي، الحاكم في البلاد، بهدف الإطاحة به من الحكم في الانتخابات النيابية والرئاسية المرتقبة في العام القادم.

ترك تعليق

التعليق