قفزة في سعر الذهب بدمشق


رفعت جمعية الصاغة في دمشق، تسعيرة الذهب الرسمية، 6000 ليرة، دفعةً واحدةً، ظهيرة يوم الاثنين، مرجعةً ذلك إلى ارتفاع سعر الأونصة العالمي.

وسجل السعر العالمي للذهب، أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع، ظهيرة الاثنين. وحوالي الـ 12 ظهراً بتوقيت دمشق، كان سعر الأونصة العالمي قرب 1765.77 دولاراً، وهو التوقيت الذي أصدرت فيه الجمعية سعر الذهب المحلي. أي أنها اعتمدت سعر الأونصة المشار إليه آنفاً. مع الإشارة إلى أن سعر الأونصة العالمي سجل مستويات أعلى من ذلك، في وقتٍ لاحقٍ من يوم الاثنين.

وحسب الجمعية، أصبح غرام الـ 21 ذهب، بـ 205500 ليرة شراءً، 206000 ليرة مبيعاً.

كما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 176071 ليرة شراءً، 176571 ليرة مبيعاً.

وبالاستناد إلى سعر الأونصة العالمي، المشار إليه أعلاه، والذي اعتمدته الجمعية أثناء احتساب السعر المحلي للذهب، تكون الجمعية قد رفعت سعر "دولار الذهب" إلى نحو 4147 ليرة سورية، مقارنةً بـ 4036 ليرة سورية، وهو السعر المعتمد لـ "دولار الذهب"، يوم السبت.

و"دولار الذهب" هو سعر الدولار الذي تعتمده جمعية الصاغة التابعة للنظام، أثناء احتساب السعر المحلي للذهب، بالاستناد إلى سعر الأونصة العالمي، صباح كل يوم.

ويحصل باعة الذهب في مناطق سيطرة النظام على أجرة صياغة يتفاوضون حول قيمتها مع الزبائن، بصورة تضمن لهم تحصيل سعر يتناسب مع سعر الصرف المحلي للدولار، نظراً لأن التسعيرة الرسمية، في معظم الأحيان، لا تكون واقعية.

ترك تعليق

التعليق