الجيش الأردني يسقط مسيرتين قادمتين من سوريا تحملان مواد مخدرة


قال الجيش الأردني في بيان يوم الثلاثاء إنه أسقط طائرتين مسيرتين قادمتين من سوريا في أحدث واقعة تثير المخاوف بشأن تزايد تهريب المخدرات عبر الحدود.

وجاء في البيان أن قوات حرس الحدود رصدت محاولة عبور طائرتين مسيرتين بطريقة غير مشروعة من سوريا إلى الأردن وأنها صادرت كمية من مادة الكريستال (الميثامفيتامين) المخدرة. وحذر الجيش من أنه سيتعامل بقوة مع أي محاولة لزعزعة أمن البلاد.

ويقول مسؤولون أردنيون إن الاستخدام المتزايد للطائرات المسيرة التي تحمل مواد مخدرة وأسلحة ومتفجرات يضيف بعدا جديدا لحرب المخدرات عبر الحدود التي تقدر بمليارات الدولارات. ويتهم الأردن، حليف الولايات المتحدة، الميليشيات المدعومة من إيران والتي تسيطر على جنوب سوريا بشن هذه الحرب.

وتتهم دول عربية وغربية نظام الأسد في سوريا بإنتاج مادة الأمفيتامين المربحة وغيرها من المخدرات، التي تسبب الإدمان، وتنظيم تهريبها إلى الخليج، ويعتبر الأردن طريق عبور رئيسيا.

وتنفي حكومة بشار الأسد مزاعم تورط سوريا في صناعة المخدرات وتهريبها، فضلا عن أي تواطؤ للميليشيات المدعومة من إيران والتي تحميها وحدات داخل جيش النظام وقوات أمنه.

وتقول إيران إن هذه المزاعم جزء من مؤامرة غربية ضد البلاد.

ويقول مسؤولون أردنيون إن المحادثات مع كبار المسؤولين في نظام الأسد للحد من عمل شبكات التهريب التي تديرها إيران وصلت إلى طريق مسدود بسبب عدم قدرة الأسد على فرض النظام في المنطقة الجنوبية التي تسودها حالة من الانفلات الأمني.

ترك تعليق

التعليق