إيران تؤسس شركتي تأمين في سوريا


وافق مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين التابع للنظام، على طلب الترخيص النهائي لتأسيس شركتي تأمين، وإعادة تأمين، إيرانيتين، بمشاركة سورية، وهما شركة المودة الدولية للتأمين برأسمال 32 مليار ليرة سورية، وشركة السلام الدولية لإعادة التأمين برأسمال 50 مليار ليرة سورية، حيث من المقرر عرض ملف الترخيص على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار النهائي بشأنه.

وبحسب مراقبين، فإن إيران ومن خلال تأسيسها مصرفاً في سوريا ومن ثم شركتي تأمين، فإنها تعمل على عدم إفادة الشركات والمصارف السورية بأي شيء، وإنما حصر الفائدة والمنفعة بشركات ومصارف خاصة تابعة لها.

وخلال زيارة رئيس وزراء النظام حسين عرنوس إلى طهران الأسبوع الماضي، تم التوقيع على المزيد من الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، والتي تعطي لإيران اليد الطولى في الاقتصاد السوري، وخصوصاً في قطاعي النفط والكهرباء وما يسمى السياحة الدينية.

وتقدّر العلاقات الاقتصادية الإيرانية مع النظام السوري بأكثر من مليار دولار سنوياً، يميل فيها الميزان التجاري لصالح إيران بنحو 90 بالمئة، حيث يشكل النفط أبرز الصادرات إلى سوريا، رغم أن الطرفين لا يعلنان أي شيء عن قيمته السنوية وكيفية تسديد ثمنه.

ترك تعليق

التعليق